باريس وبرلين تقترحان على بايدن شراكة جديدة عبر الأطلسي

دعت فرنسا وألمانيا الاثنين الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى تعزيز “الوحدة عبر الأطلسي”، بما في ذلك حول البرنامج النووي الإيراني وضد تركيا، التي هي أيضا عضو في الحلف الأطلسي.

وذكر وزيرا الخارجية الألماني هيكو ماس والفرنسي جان إيف لودريان في مقال نشرته صحيفتا لوموند الفرنسية وواشنطن بوست الأميركية واسبوعية دي تسايت الألمانية “على أوروبا والولايات المتحدة أن تبتكرا معًا معطى جديدا عبر الاطلسي”.

وأشارا إلى أن “انتخاب جو بايدن يمهد لتعزيز الوحدة عبر الأطلسي في مواجهة المستبدين والدول التي تسعى لتأكيد قوتها رغم النظام الدولي أو التوازنات الإقليمية”.

وأضافا “هناك أمور كثيرة يجب إصلاحها”، بدون الإشارة إلى سياسة دونالد ترامب الذي عمل على تقويض عدد من المنظمات والاتفاقيات الدولية، وخصوصا تلك المتعلقة بالنووي الإيراني.

وانسحب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته بشكل أحادي العام 2018 من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الموقع قبل ثلاث سنوات مع إيران لمنعها من امتلاك أسلحة نووية، معتبرا أنه غير كاف، وأعاد  فرض عقوبات اقتصادية قاسية على طهران.

وردت طهران بالتوقف عن الوفاء بالتزاماتها.

وأضاف الوزيران “ندعو الولايات المتحدة إلى العودة إلى نهج مشترك تجاه إيران، حتى نتمكن معًا من ضمان أن يهدف البرنامج النووي الإيراني فقط إلى غايات سلمية والرد على التحديات الأخرى التي يفرضها هذا البلد على أمننا وعلى المنطقة”.

وشددت باريس وبرلين كذلك على ضرورة وجود وجهات نظر موحدة تجاه تركيا، الحليف الذي لا يمكن توقع سلوكياته بشكل متزايد – إن لم يكن معاديًا تجاه بعض الشركاء مثل فرنسا – في الحلف الأطلسي.

وأوضح الوزيران “سيتعين علينا تحديد نهج مشترك لمواجهة سلوك تركيا الذي يطرح مشاكل كبيرة في شرق البحر المتوسط وأماكن أخرى”.

وحول الصين، “من الأفضل تشكيل جبهة موحدة للرد على صعودها ببراغماتية”، مع الحفاظ على “قنوات التعاون الضرورية” لمواجهات تحديات مثل وباء كوفيد-19 أو تغير المناخ، وفق الوزيرين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]