بالأرقام.. الحوثيون يرقصون على أشلاء اليمنيين في الذكرى الثالثة للانقلاب

يحتفل المتمردون الحوثيون في اليمن اليوم، الخميس، بالذكرى الثالثة لانقلابهم، في ظل خلافات حادة بين شريكي الانقلاب (الحوثي – صالح)، وصلت إلى حد فك الارتباط، بشكل غير معلن بين الطرفين، في الوقت الذي يعاني فيه الشعب اليمني مأساة، قالت الأمم المتحدة إنها “الأسوأ في العالم”.

ففي مثل هذا اليوم من عام 2014، انقلب الحوثيون على الشرعية اليمنية، ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته التوافقية، بالتحالف مع القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، بعد التراجع عن مخرجات الحوار الوطني الشامل، التي توافق عليها اليمنيون في حوار استمر لقرابة العام.

الاحتفال بهذه المناسبة، التي وصفتها المصادر الحكومية اليمنية بأنها «يوم النكبة» في اليمن، يأتي في ظل أوضاع إنسانية صعبة يعيشها اليمنيون جراء سيطرة الانقلابيين على مؤسسات الدولة ومواردها المالية في المناطق التي ما زال الانقلابيون يسيطرون عليها، إلى جانب استمرارهم في ارتكاب المجازر، الواحدة تلو الأخرى، بحق المدنيين في عدد من المحافظات، وبالأخص محافظة تعز المحاصَرَة، التي تتعرض لقصف شبه يومي على يد ميليشيات الحوثي وصالح.

700 ألف إصابة بالكوليرا

منظمة الصحة العالمية، أعلنت أن حالات الاشتباه في الإصابة بمرض الكوليرا، الناتجة عن انتشاره الكبير في اليمن، تقرب من 700 ألف إصابة في غياب أي مؤشرات تذكر على قرب انحساره.

وسجلت 798 حالة وفاة بالمرض، في 19 محافظة من بين 22 محافظة يمنية، منذ السابع والعشرين من أبريل/ نيسان الماضي، وتقول منظمة أوكسفام الخيرية، إن الوباء يقتل شخصا كل ساعة تقريبا في ذلك البلد.

تدمير المدارس

ورصدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، توقف 1640 مدرسة (من بين نحو 16 ألفا) عن التعليم، 1470 منها دمرت أو تضررت، والبقية تحولت إلى ثكنات أو ملاجئ للنازحين.

كما حرم توقف المدارس عن التعليم طوال السنوات الثلاث  1,84 مليون طفل من الدراسة لينضموا إلى نحو 1,6 مليون طفل آخر لا يرتادون المدرسة منذ فترة ما قبل النزاع، كما أشار راجات مادهوك من اليونيسف، ويبلغ عدد سكان اليمن أكثر من 27 مليون نسمة، نصفهم دون سن الـ18.

ودفع هذا العدد الهائل وكالات الأمم المتحدة إلى التحذير من عواقب اجتماعية وأمنية وخيمة قد تستمر لعقود.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في اليمن، شابيا منتو لفرانس برس، “هناك جيل بكامله يخشى أن يخسر مستقبله”.

وحذرت اليونيسف من جهتها من آثار طويلة الأمد، ورأت في تقرير، أن “الابتعاد عن المدرسة يخلق جيلا جديدا من المتوقع أن يواصل دوامة العنف”.

بينما بلغ عدد قتلى الأطفال 647 وأصيب 1,822 بينهم 19 طفلا يعانون من إعاقة دائمة، وتم توثيق تجنيد 329 طفلا من قبل مليشيا الحوثي وصالح خلال الفترة من سبتمبر/ أيلول 2014 وحتى مارس/آذار 2016، وفقا للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان.

العمليات العسكرية 

يستخدم الحوثيون الألغام الأرضية كسلاح لإعاقة تقدم قوات الشرعية في مناطق سيطرتهم، وتتهمهم منظمات دولية بالتسبب في سقوط عشرات المدنيين جراء زراعتها في مناطق سكنية.

ونشر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، (ويضم منظمات يمنية حقوقية تابعة، لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة) تقريرا بعنوان: “ضحايا الألغام في اليمن”، جاء فيه أن الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي وقوات الرئيس السابق صالح في عدد من المحافظات، تسببت في استشهاد 615 شخصا، وإصابة 942 آخرين، خلال عامين من الحرب المتصاعدة.

وأفاد التقرير، الذي يرصد ضحايا الألغام خلال الفترة ما بين يناير 2015 حتى ديسمبر 2016، بأن الألغام تسببت أيضا في إصابة 527 شخصا بإعاقات دائمة.

وحلّت العاصمة عدن على رأس قائمة المدن المتضررة من ألغام جماعة الحوثي، حيث استشهد فيها 164 تليها محافظة تعز التي بلغ عدد شهدائها 157، ثم محافظة مأرب 132 شخصا، فيما استشهد بقية الضحايا بمحافظات متفرقة.

ووفقا للتقرير، فقد استخدمت جماعة الحوثي الألغام أيضا في تفجير 556 منشأة طبية وتعليمية ومنازل مدنيين ومقرات عمل ومقرات خاصة ومحلات تجارية ومركبات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]