بالصور| أمريكا تعاقب مليون لاجئ فلسطيني

هدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بوقف المساعدة المالية الأمريكية التى تزيد عن ٣٠٠ مليون دولار سنويا للفلسطينيين الذين ردوا بأنهم لن يخضعوا للابتزاز.وقال ترامب فى تغريدة على تويتر “ندفع للفلسطينيين مئات ملايين الدولارات سنويا ولا نحصل منهم على أى تقدير أو احترام، هم لا يريدون حتى التفاوض على معاهدة سلام مع إسرائيل”.

وأضاف فى تغريدة ثانية “طالما أن الفلسطينيين ما عادوا يريدون التفاوض على السلام، لماذا ينبغى علينا أن نسدد لهم أيا من هذه الدفعات الضخمة فى المستقبل”؟.

الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أو إختصاراً «أونروا» هي وكالة غوث وتنمية بشرية تعمل على تقديم الدعم والحماية وكسب التأييد لحوالي 4.7 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة، إلى أن يتم إيجاد حل لمعاناتهم، يتم تمويل الأونروا بالكامل تقريباً من خلال التبرعات الطوعية التي تقدمها الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، حيث تغطي خدمات الأونروا للاجئين الفلسطينيين المقيمين في مناطق عملياتها الخمس وهي الضفة الغربية وقطاع غزة ولبنان والأردن وسوريا، والبالغ عددهم نحو 3.8 ملايين لاجئ حسب أرقام عام 2001.

عرفت «الأونروا» اللاجئ الفلسطيني بالشخص الذي كان يقيم في فلسطين خلال الفترة من أول يونيو/ حزيران 1946 حتى 15 مايو/ أيار 1948 والذي فقد بيته ومورد رزقه نتيجة حرب 1948، وعليه فإن اللاجئين الفلسطينيين الذين يحق لهم تلقي المساعدات من الأونروا هم الذين ينطبق عليهم التعريف أعلاه إضافة إلى أبنائهم.

 

 

 

ولأوجه إنفاق أموال الأونروا لبرامج التعليم 54% .ولبرامج الصحة 18%،وللخدمات المشتركة والخدمات التشغيلية 18%.
ولبرامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية 10%.

 

 

وتبلغ ميزانية الوكالة السنوية حاليا حوالي 350 مليون دولار أمريكي تدفع الولايات المتحدة أكثر من 70 مليون دولار منها. وتجتمع الدول الكبرى المانحة اجتماعا سنويا لإقرار ميزانية الأونروا، وبحث كل الأمور والمشاكل المتعلقة بعملها.
يتم إنفاق ما نسبته 54% من ميزانية الأونروا على برنامج التعليم، و18% على برنامج الصحة، و10% على برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية، و18% على الخدمات المشتركة والخدمات. بالإضافة إلى ما حصلت عليه الوكالة من مساعدات نتيجة لظروف الانتفاضة الحالية التي بلغت 70 مليون دولار.

وفي مجال التعليم توفر الأونروا خدمات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية للاجئين المستحقين من بين 4.1 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين في مواقع عملياتها الميدانية الخمسة:الأردن ولبنان والجمهورية العربية السورية والضفة الغربية وقطاع غزة. ويعيش حوالي 1.3 مليون لاجئ، أي ثلث إجمالي اللاجئين تقريبا، في 59 مخيم معترف به، وتتمركز خدمات الأونروا داخل هذه المخيمات أو بالقرب منها حيث تتواجد مجموعات كبيرة من تجمعات اللاجئين.

على النقيض من منظمات الأمم المتحدة الأخرى التي تعمل من خلال سلطات محلية أو وكالات تنفيذية، تقدم الأونروا خدماتها إلى اللاجئين الفلسطينيين مباشرة. فهي تخطط وتنفذ نشاطاتها ومشروعاتها الخاصة، كما تنشئ وتدير المنشئات كالمدارس والعيادات. وتقوم الوكالة حاليا بتشغيل ورعاية ما يربو على 900 منشأة يعمل بها حوالي 24.215 موظفا في جميع مواقع عملياتها الميدانية. وحيث إن خدمات الأونروا كالتعليم والرعاية الصحية من نوع الخدمات التي يقدمها القطاع العام عادة، تتعاون الوكالة تعاونا وثيقا مع السلطات الحكومية في مناطق عملياتها، حيث تقدم هذه السلطات بعض الخدمات للاجئين الفلسطينيين.

تقدم الأونروا الرعاية الصحية الأساسية للاجئين المسجلين من خلال شبكة من 125 عيادة خارجية استقبلت 8.8 مليون مريض في عام 2004.

 

وتشتمل الخدمات المقدمة على الرعاية الطبية الخارجية ومنع الأمراض والسيطرة عليها وصحة الأمهات والأطفال وإرشادات تنظيم الأسرة والتعليم الصحي.

تقدم الأونروا أيضا الرعاية الثانوية، لاسيما حالات الطوارئ وإنقاذ الحياة من خلال الاتفاقيات التعاقدية مع المستشفيات غير الحكومية والخاصة أو من خلال تسديد جزء من تكاليف العلاج.

 

وتقوم الوكالة بتشغيل مستشفى تسع 43 سريرا في قلقيلية بالضفة الغربية. وتشتمل خدمات الصحة البيئية لساكني المخيمات البالغ عددهم 1.265.987 مليون لاجئ التخلص من مياه المجارى، وإدارة مياه الأعاصير الزائدة، وتوفير مياه الشرب الآمنة، وجمع الفضلات والتخلص منها، ومكافحة الحشرات والقوارض.

وقد أكدت التقديرات المستقلة مرارا وتكرارا على أن نظام الرعاية الصحية بالوكالة من أكثر الأنظمة اقتصادا في المنطقة.
تدعم الأونروا أسر اللاجئين الفلسطينيين العاجزة عن تلبية حاجاتها الأساسية، وتساعد في تطوير الاعتماد على الذات في مجتمع اللاجئين من خلال التنمية الاجتماعية للمجتمع.

• تتوفر المعونة المادية والمالية المباشرة، بما في ذلك الغذاء، للأسر التي تعاني من صعوبات خاصة. وتلك الأسر تفتقر إلى الذكر البالغ القادر طبيا على إدرار الدخل، وليست لديها وسائل معروفة أخرى للدعم المالي الكافي لتغطية حاجات الغذاء والمأوى والحاجات الرئيسية الأخرى. ويتلقى المعونة تحت هذا البرنامج حوالي 248156 شخصا، أو 5.8% من جميع الفلسطينيين المسجلين لدى الوكالة.

• تقدم الأونروا الدعم الفني والمالي لـ 108 برنامجا نسائيا ومركز تأهيل مجتمعي تدار محليا وتوفر سلسلة من الخدمات الاجتماعية لمجتمع اللاجئين.

 

• تجري هذه الإدارة أيضا تقديرات صلاحية لخدمات الأونروا على أساس مستمر.
يهدف برنامج القروض البسيطة والمؤسسات الصغيرة إلى: • توفير الفرص الوظيفية والمدرة للدخل للاجئين والمقيمين الفلسطينيين من خلال التوسع في تطوير المؤسسات المتوسطة والصغيرة عن طريق تقديم القروض لرأس المال الفعال وصناديق الاستثمار بأسعار فائدة تجارية؛ • إتاحة الائتمان للمؤسسات في قطاعي الاقتصاد الرسمي وغير الرسمي؛ • تشجيع التصنيع الموجه للتصدير بغرض إدرار دخل بالعملة الأجنبية؛ • تشجيع استبدال الاستيراد بغية تحسين الميزان التجاري؛ • زيادة حجم الإقراض، والتوسع في البرنامج لتغطية أولئك الذين يعدمون الائتمان بسبب عدم إمكانية تسديد الدين؛ • تشجيع مشاركة النساء في الاقتصاد؛ • قدرة البرنامج على الاستمرار من واقع الأموال الناتجة عن عملياته الائتمانية.
أثناء الصراع المدني المطول في لبنان والغزو الإسرائيلي للبنان عام 1982 ، وفرت الأونروا مرارا وتكرارا الإسكان الطارئ والرعاية الصحية والغذاء لآلاف اللاجئين المشردين والفارين.

• خلال الانتفاضة الأولى (1987-1993) في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفرت الوكالة الرعاية الصحية الطارئة للجرحى، والمواد الغذائية للاجئين والمقيمين الآخرين في المنطقتين، توفر الوكالة بشكل منتظم أيضا المخيمات والأغطية والأغذية للاجئين في الطقس الشتوي القارص الذي تتعرض له المنطقة في أغلب الأحيان، ومنذ سبتمبر عام 2000 ، توفر الأونروا المساعدة العاجلة لآلاف اللاجئين المتضررين من الصراع الدائر في الضفة الغربية وغزة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]