بانتظار الوقت المناسب.. مقترحات أوروبية لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران

تتساءل الدوائر السياسية في بروكسل ـ مقر الاتحاد الأوروبي ـ عن الوقت المناسب لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران؟  تفاديا لحدوث أزمة نووية خطيرة.. ويؤكد المسؤول الأوروبي، جوزيف بوريل، ممثل الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، «الآن هو الوقت المناسب لإنقاذ اتفاق إيران النووي».

المقترحات المطروحة لإنقاذ الاتفاق

وكشف المسؤول الأوروبي عن المقترحات المطروحة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران. وقال إنه وضع على الطاولة نصًا يتناول بالتفصيل الدقيق:

  • رفع العقوبات عن إيران، بالإضافة إلى الخطوات النووية اللازمة لاستعادة خطة العمل الشاملة المشتركة.
  • ويناقش الاتحاد الأوروبي مع إيران، مخاوفه التي تذهب «أبعد من قضية النووي، مثل حقوق الإنسان وأنشطة إيران الإقليمية».
  • والصفقة المطروحة على الطاولة، تعكس «تصميم جميع المشاركين في خطة العمل المشتركة الشاملة على ضمان استدامتها، بما في ذلك التزام الرئيس جو بايدن والتأكيدات الأمريكية في هذا الصدد».

 

«الصفقة الدبلوماسية التاريخية»

استعاد ممثل الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إبرام الاتفاقية النووية منذ سبع سنوات بين إيران والدول الخمس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع الأمم المتحدة والممثلية العليا للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية في الاتحاد الأوروبي، ووصفها بـ «الصفقة الدبلوماسية التاريخية».

وقال في مقال نشرته صحيفة «الفايننشال تايمز» البريطانية، إن الخطة المشتركة أتت نتيجة سنوات من الجهود الدبلوماسية المكثّفة بشأن برنامج إيران النووي. وإن الاتفاقية «قيّدت أنشطة إيران النووية»، وكفلت حركة الوكالة الدولية للطاقة الذرّية في المراقبة والتفتيش.

  • وأضاف: إن إجراءات تنفيذ الاتفاق بشكل كامل، تأثرت بشدّة مع قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاقية عام 2018.

وأوضح بوريل، أن ردّ إيران كان تصعيد أنشطتها النووية وإن قرار ترامب أدّى أيضاً إلى الحدّ من مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرّية…ولفت إلى أن الشعب الإيراني تأثر بعدم رفع العقوبات بشكل كامل.

 

مسؤولية مشتركة لإبرام الصفقة

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أنه وبصفته منسق «خطة العمل المشتركة الشاملة»، أطلق عملية دبلوماسية جديدة في  شهر ابريل/ نيسان 2021، مستغلاً تغيّر الإدارة الأمريكية.

  • وحذر من أن رُفض الاتفاق، معناه إننا نخاطر بحدوث أزمة نووية خطيرة، تتعارض مع احتمال زيادة العزلة لإيران وشعبها.. مؤكدا « إنها مسؤوليتنا المشتركة لإبرام الصفقة».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]