بانوراما 2018: عام الانتخابات الرئاسية والتشريعية.. والحروب التجارية

أيام معدودة، ويرحل العام 2018 المعروف بعام الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وشهد افتتاح مقار الانتخابات في عشرات الدول من مختلف دول العالم.. وهو العام (الأسوأ عربيا) وكان شاهدا على نزيف الدم العربي من ليبيا إلى سوريا ومرورا باليمن والعراق ـ مُربع الأزمات العربية ـ ومن الصراعات المحلية إلى العمليات الإرهابية، وممارسات دولة الاحتلال داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة..وشهد الاعتراف الأمريكي بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال، ونقل السفارة الأمريكية للمدينة العربية المقدسة، بعد الإعلان عن الصفقة المشبوهة «صفقة القرن» الأمريكية..وحفلت بانوراما 2018 باحداث سياسية واقتصادية واجتماعية وعسكرية وفنية، سوف تترك بقاياها وملاحقها وتداعياتها  للعام الجديد 2019

 

 

عام الانتخابات الرئاسية والتشريعية

أبرز ما تميز به العام 2018 هو إجراء الغشرات من الانتخابات التشريعية والرئاسية، وفي سابقة لم تتكرر من قبل (36 رئاسية وتشريعية)، بدأت  بالانتخابات الرئاسية في فنلندا.. والانتخابات الرئاسية في قبرص.. والانتخابات الرئاسية والتشريعية في كوستاريكا.. والاستفتاء في الإكوادور…الانتخابات الرئاسية الأرمنية .. الانتخابات الرئاسية في جمهورية التشيك..الانتخابات البرلمانية الكولومبية ..الانتخابات البرلمانية الكوبية..الانتخابات الرئاسية الروسية.. البرلمان الألماني ينتخب أنغيلا ميركل رسميا مستشارة لولاية رابعة..الانتخابات الرئاسية المصرية ..الانتخابات العامة في باراغواي.. الانتخابات التشريعية في الغابون ..الانتخابات البرلمانية اللبنانية ..الانتخابات البلدية التونسية ..الانتخابات العامة الماليزية..الانتخابات التشريعية العراقية ..الانتخابات الرئاسية الفنزويلية..الانتخابات الرئاسية في كولومبيا.. الانتخابات العامة المكسيكية..انتخابات الرئاسة في المكسيك..الانتخابات العامة الباكستانية..الانتخابات الرئاسية في مالي..الانتخابات التشريعية الموريتانية ..الانتخابات العامة السويدية..الانتخابات العامة في البوسنة..الانتخابات العامة البرازيلية ( الرئاسية والتشريعية)..الانتخابات الرئاسية في الكاميرون ..الانتخابات البرلمانية الأفغانية.. الانتخابات التشريعية في غينيا بيساو..الانتخابات الرئاسية في مدغشقر.. الانتخابات التشريعية في مالي..الانتخابات التشريعية في موريتانيا..الانتخابات التشريعية في مولدوفا

 

عام الشهداء والجرحى الفلسطينيين..شهيد كل 26 ساعة

أظهرت معطيات توثيقية، أصدرها التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، استشهاد 245 فلسطينيا منذ بداية مطلع 2018 ( وحتى اليوم 18 /12 /2018)، بواقع شهيد كل  26 ساعة، ما يعني أن عدد الشهداء تضاعف خلال هذا العام مقارنة مع العام 2017 بنسبة تقارب (أربعة أضعاف تقريبا)، حيث بلغ عدد الشهداء خلال العام 2017 (76 شهيدا) بمعدل شهيد واحد كل 115 ساعة.. و أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن عدد شهداء مسيرة العودة وكسر الحصار منذ انطلاق المسيرات بتاريخ (30/3) حتى اليوم بلغ 195 شهيداً وأكثر من 21 ألف إصابة مختلفة.

 

 

 

الحروب التجارية

أعلن وزير التجارة الأمريكي، ويلبور روس، الخميس (31  مايو/ أيار 2018) أن بلاده ستفرض يوم غد الجمعة رسوما جمركية عالية على الفولاذ والألمنيوم المستوردين من الاتحاد الأوروبي والمكسيك وكندا.وبذلك قررت واشنطن بالتالي عدم تمديد العمل بالإعفاء المؤقت الذي منحته للاتحاد الأوروبي حتى منتصف ليل الخميس، وستفرض تعريفات جمركية بنسبة 25% على الفولاذ و10% على الألمنيوم. كما ألغت تعليق هذه الرسوم عن المكسيك وكندا ..وأضاف روس أن أستراليا والأرجنتين والبرازيل، وهي الدول التي حصلت على إعفاء مؤقت بصورة مبدئية، وافقت على وضع «حدود على حجم» المعادن التي يمكن تصديرها إلى الولايات المتحدة مقابل  الحصول على إعفاء دائم من الرسوم الجمركية الأمريكية.ز وحاول الاتحاد الأوروبي تجنب مواجهة تجارية بينه وبين الولايات المتحدة، إلا أن كل الجهود بات بالفشل..وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إن «الأوروبيين لا يرغبون في دخول حرب تجارية مع الولايات المتحدة»

 

وبدأ يوم الاثنين 24 /9 / 2018 سريان رسوم أمريكية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار، كذلك دخلت حيز التنفيذ رسوم انتقامية فرضتها بكين على منتجات أمريكية بقيمة 60 مليار دولار. .ويعد ذلك نذير شؤم على الاقتصاد العالمي، حيث يحذر خبراء من أن أي نزاع تجاري مطول بين أكبر اقتصادين في العالم سيؤثر في نهاية المطاف على النمو ليس فقط في الولايات المتحدة والصين، بل وعلى الاقتصاد العالمي ككل..ويعتقد ترامب أن الصين ستتأثر سريعا بهذه الرسوم، وأنها لن تنتصر في الحرب التجارية نظرا لأنها أكثر اعتمادا على تجارتها مع الولايات المتحدة.. ويذكر أن إجمالي الصادرات الصينية السنوية إلى الولايات المتحدة تزيد على 500 مليار دولار، مقابل واردات أميركية إلى الصين تقدر بنحو 134 مليار دولار.

 

بدأت بعض الشركات الكبرى في الشعور باضطرابات نتيجة الحرب التجارية التي تشنها الولايات المتحدة بقيادة الرئيس دونالد ترامب..وكانت الولايات المتحدة قد انخرطت في معارك تجارية على أكثر من جبهة خلال الصيف الماضي، وتعد الحرب التجارية مع الصين، أهم تلك الحروب التي يتصارع فيها أكبر اقتصادين في العالم من أجل بسط النفوذ في العالم.

 

 

عهد وناديا

أفرجت سلطات الاحتلال عن أيقونة الانتفاضة الفلسطينية، عهد التميمي، في 29 يوليو/ تموز، بعد أن قضت ثمانية أشهر في السجن لصفع وركل جندي إسرائيلي بالضفة الغربية المحتلة، وتوجيه 12 تهمة إليها..وهي من مواليد قرية النبي صالح، برزت إعلاميًا منذ كانت يافعة من عمرها، أثناء تحديها حنود الاحتلال الذين اعتدوا عليها وعلى والدتها الناشطة ناريمان التميمي في مسيرة سلمية مناهضة للاستيطان في قرية النبي صالح الواقعة غرب رام الله..وشهد العام 2018 منح الناشطة العراقية الإيزيدية نادية مراد جائزة نوبل للسلام في 5/ 10 / 2018  وهي ناشطة إيزيدية عراقية من قرية كوجو في قضاء سنجار، كانت إحدى ضحايا«داعش» الذي قام بأخذها لتكون «سبية» عندهُ بعد أن تمكنَ من احتلال منطقتها وقتل أهلها في القرية من بينهم أمها وستة من أخوانها، لكنها استطاعت الهرب من قبضة داعش لوجهة آمنة قبل ترحيلها إلى ألمانيا لتتلقى العلاج من الأذى الجسدي والنفسي الذي تعرضت له من قبل داعش بما في ذلك الاغتصاب الجنسي.

 

 

 

بانوراما 2018

  • في شهر يناير/ كانون الأول:  تعطيل الحكومة الفيدرالية الأمريكية بعد فشل الحكومة الفيدرالية الأمريكية في تمرير مشروع قانون التمويل القانوني المناسب للعمليات والوكالات الحكومية.. وكالة إدارة الطوارئ في هاواي ترسل تحذيرا كاذب عن هجوم صاروخى ، مما تسبب في حالة من الذعر في جميع أنحاء الولاية.. وعاصفة هوجاء«فريدريك» تضرب أوروبا الغربية وتخلف خسائر بشرية ومادية في كل من أيرلندا بريطانيا بلجيكا هولندا ألمانيا وبولندا..انعقاد مؤتمر الحوار الوطني السوري في مدينة سوتشي الروسية، بهدف المساهمة بإيجاد حل سياسي للأزمة السورية.

 

  • في شهر فبراير/ شباط: كنيسة القيامة في القدس تُغلق أبوابها أمام الزائرين لِأوَّل مرَّة مُنذ عُقُود احتجاجًا على مشروع قانون إسرائيلي يقضي بفرض ضرائب على أملاك الكنائس..إسقاط طائرة إف 16 إسرائيلية بنيران سورية.. ومصرع 17 شخصا جراء انهيار جبل من القمامة (كومة قمامة) بسبب الأمطار الكثيفة في موزمبيق.. وموجة جليد وبرودة قاسية تعرقل حركة السير والمواصلات في بريطانيا، واطلق عليها وحش قادم من الشرق..وكنيسة القيامة تفتح أبوابها بعد إغلاقها 3 أيام احتجاجا على فرض سلطات الاحتلال ضرائب على أوقاف الكنائس.. عقد مؤتمر كابول لإحلال السلام في أفغانستان بمشاركة ممثلي 25 دول غربية واقليمية ومنظمات دولية

 

  • شهر مارس/ آذار: وفد كوري جنوبي في زيارة تاريخية إلى الشمال للقاء الزعيم كم جونغ أون..والكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون سحب الإقامة من سكان القدس.. والاتحاد الأوروبي لأول مرة في تاريخه يعين امرأة رئيسا للشرطة الأوروبية «السيدة كاترين ديبول»..البرلمان الصيني يقرر إلغاء القيود التي تحدد مدة معينة لا يمكن تجاوزها لتولي الرئاسة، مما يمهد الطريق أمام الرئيس الصيني شي جين بينغ للبقاء في منصبه لأجل غير مسمى.. وروسيا تعلن نجاح تجربة إطلاق صاروخ يفوق سرعة الصوت..«الفيفا» يقرر رسمياً رفع الحظر عن اللعب في الملاعب العراقية. حرب طرد الدبلوماسيين بين روسيا و15 دولة من الاتحاد الأوروبي..احتجاز الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي في إطار تحقيقات تتعلق بالاشتباه في حصوله على تمويل ليبي غير قانوني..تعيين آبي أحمد علي رئيس وزراء في إثيوبيا ( أول رئيس وزراء من عرقية أورومو وأول رئيس وزراء مسلم يرأس حكومة في إثيوبيا).

 

  • شهر إبريل/ نيسان: في كوبا انتخب البرلمان ميغيل دياز كانيل (57 عاما) رئيس للدولة وبذلك تُنهي كوبا 60 عامًا من حكم عائلة كاسترو..زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يعبر الحدود إلى كوريا الجنوبية للمرة الأولى، وكان في استقباله الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن.. منظمة إيتا تعلن حل نفسها لتنهي آخر تمرد مسلح في أوروبا الغربية، بعد صراع استمر لمدة 60 عامًا.

 

  • في شهر مايو/ آيار: أكثر من 61 شهيد و 2500 مصاب برصاص قوات الاحتلال في احتجاجات فلسطينية بالضفة الغربية وغزة على نقل السفارة، والعفو الدولية تصف ممارسات إسرائيل بأنه إنتهاك شائن للقانون الدولي، والرئيس عباس يعلن الحداد 3أيام، وإضراب عام بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة…ومئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى عشية احتفال دولة الاحتلال بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس..وغواتيمالا تنقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس..أعلنت الأكاديمية السويدية، أنها لن تمنح جائزة نوبل في الأدب لعام 2018، يأتي ذلك في غمار أزمة تمرّ بها الأكاديمية؛ بسبب استقالة ستة من أعضائها، على خلفية اتهامات بالتحرش الجنسي..مهاتير محمد يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للوزراء في ماليزيا.. انتحار العالم الشهير ديفيد غودال عن عمر ناهز 104 أعوام وذلك بعد خضوعه لإجراءات «الموت الرحيم» بمدينة بازل بسويسرا، معبراً عن عدم رغبته في الحياة في مثل هذا العمر..الاتحاد الأوروبي يقرر الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران وحماية مصالح دوله.

 

  • شهر يونيو/ حزيران: ملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين يوقف قرار رفع أسعار المحروقات والكهرباء وذلك عقب موجة إحتجاجات جابت الأردن خلال الأيام الماضية.. تغيير موعد القمة والمحادثات التاريخية بين رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي في سنغافورة لتصبح في 12 يونيو/ حزيران..مظاهرات في عمان وفي عدد من المحافظات الأردنية تطالب بإسقاط الحكومة رفضا للقانون ضريبة الدخل الجديد، والعاهل الأردني يكلف عمر الرزاز بتشكيل الحكومة الأردنية خلفا لهاني الملقي المُقال.. كأس العالم لكرة القدم في روسيا..السعودية تسمح للنساء بقيادة السيارات..الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يؤدي اليمين الدستورية في خطوة أولى للانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.. إثيوبيا وإرتريا توقعان إتفاقية الإعلان المشترك للسلام والصداقة وتتضمن عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مما يعني رسميا إنهاء حالة الحرب بين البلدين.

 

  • في شهر يوليو/ تموز: منتخب فرنسا لكرة القدم يفوز بـكأس العالم 2018 المقامة في روسيا..الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين يعقدان أول قمة بينهما في العاصمة الفنلندية هلسنكي..الكنيست الإسرائيلي يقر قانون الدولة القومية لليهود في إسرائيل.

 

  • شهر أغسطس/آب: البرلمان الباكستاني ينتخبعمران خان  زعيم حركة الإنصاف الباكستانية، رئيسا للوزراء..بدء سريان عقوبات أمريكية على روسيا بزعم ضلوع موسكو   في تسميم الجاسوس السابق، سيرغي سكريبال  في بريطانيا..لأول مرة الأمم المتحدة تكشف وقائع الإبادة الجماعية وجرائم الحرب ضد الروهينغا ..مناورات عسكرية ضخمة في روسيا بمشاركة دول منظمة شنغهاي،  والهند وباكستان تشاركان لأول مرة.

 

  • شهر سبتمبر/ أيلول: عشرات القتلى والجرحى في إيران بعد أن قام مسلحون بمهاجمة عرض عسكري في الأهواز جنوب غرب إيران..في جمهورية مقدونيا إجراء الإستفتاء لتغيير إسمها إلى جمهورية مقدونيا الشمالية.. حريق متحف البرازيل الوطني ..الخارجية الروسية تستدعي السفير الإسرائيلي  في موسكو على خلفية إسقاط الطائرة الروسية قبالة السواحل السورية.

 

  • شهر أكتوبر/ تشرين الأول: الرئيس العراقي المنتخب برهم صالح، يؤدي اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة الإتحادية..إعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا بعد إغلاقه منذ 2015بسبب اشتداد المعارك في سوريا..العاهل الأردني عبد الله الثاني يُنهي اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمّر لإسرائيل بعد انتهاء المدة حسب اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية، وإسرائيل تُهدد بقطع المياه عن عمَّان..انتخاب سهلورق زودي رئيسةً لإثيوبيا، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب.

 

  • في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني: دخول حزمة العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران حيز التنفيذ… الانتخابات النصفية  للكونغرس ومجلس النواب الامريكي.. منتخب موريتانيا الوطني لكرة القدم يتأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية.. أندريس مانويل لوبييس أوبرادور يؤدي  اليمين الدستورية ليصبح أول رئيس يساري في تاريخ المكسيك الحديث..  قطر تعلن انسحابها من منظمة أوبك.

 

 

أبرز الراحلين في العام 2018

إبراهيم نافع صحفي وكاتب مصري..عفاف الصادق ناشطة سودانية..صبري موسى كاتب روائي وصحفي وسيناريو مصري..غسان الشكعة سياسي فلسطيني..نهاد طربيه مطرب لبناني..عمار بن عودة سياسي ومناضل جزائري..حنا مينة ممثل وكاتب سوري..فهد الفانك صحفي و اقتصادي أردني..ريم بنا فنانة وناشطة فلسطينية..لويس جريس كاتب وصحفي مصري..آمال فهمي اعلامية مصرية..خالد محيي الدين سياسي مصري و آخر من بقي على قيد الحياة من أعضاء مجلس قيادة ثورة 23 يوليو..مديحة يسري فنانة مصرية..عمران الزعبي وزير إعلام سوري أسبق..إسحاق الفرحان سياسي وتربوي أردني فلسطيني..محمد عمر المختار النجل الوحيد للمجاهد الليبي عمر المختار..فتاة العرب شاعرة إماراتية..ماجد الماجد مطرب سعودي..محمد عواد الزيود سياسي أردني..سمير أمين مفكر واقتصادي مصري فرنسي..كوفي أنان دبلوماسي غاني والأمين العام السابع للأُمم المتحدة..محمد إدريس كاتب وممثل ومخرج مسرحي تونسي..حنا مينه روائي سوري..ياسر المصري ممثل أردني..جون ماكين سياسي أمريكي وضابط في البحرية الأمريكية وعضو في مجلسي الشيوخ والنواب..حسين عبد الرازق سياسي وكاتب صحفي مصري..خيري منصور كاتب وشاعر وناقد أدبي أردني فلسطيني..جلال أمين اقتصادي مصري..سلامة كيلة كاتب ومفكر فلسطيني..عطيات الأبنودي مخرجة وكاتبة ومنتجة وممثلة مصرية..عبد الرحمن سوار الذهب،الرئيس الخامس للجمهورية السودانية..حمدي قنديل صحفي وإعلامي ومذيع وناشط سياسي..أمل منصور كاتبة فلسطينية..إنعام المفتي سياسية ودبلوماسية فلسطينية أردنية..نادية صالح إعلامية مصرية.:جورج بوش الأب الرئيس الأمريكي الحادي والأربعون..يوسف يوسف ممثل أردني..حسن كامي ممثل ومطرب أوبرالي مصري.. غيرما ولد غيورغيس ثاني رؤساء الجمهورية الأثيوبية.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]