بايدن: السويد وفنلندا تستوفيان “كل المعايير” للانضمام للناتو

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، أن السويد وفنلندا تستوفيان “كل المعايير” للانضمام الى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، معلنا أنه سيدعو الكونجرس إلى الموافقة “في أسرع وقت ممكن” على ترشيحهما.

وقال بايدن الى جانب رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسن والرئيس الفنلندي ساولي نينيستو اللذين يزوران البيت الأبيض غداة تقديم الترشيح الرسمي لانضمام بلديهما:” اليوم أنا فخور بأن أؤكد لهما الدعم التام والكامل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأوضح بايدن أن السويد وفنلندا أكدتا التزامهما بقيم حلف شمال الأطلسي

من جانبه، قال الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، إن هناك دعم شعبي كبير لقرار انضمامنا لحلف الناتو، واستثمرنا في تطوير قدراتنا العسكرية وتعزيز أمن بلادنا.

وأكد نينيستو أن بلاده ستلتزم بأمن تركيا إذا انضممنا إلى حلف الناتو، مشيرا إلى أن الحرب الأوكرانية غيرت الأوضاع الأمنية في أوروبا.

كما أكدت رئيسة وزراء السويد ماجدالينا أندرسن التزام بلادها بمتطلبات عضويتها في حلف شمال الأطلسي.

وقدمت السويد وفنلندا رسمياً طلبين للانضمام لعضوية الناتو، في خطوة تنهي عقوداً من الحياد العسكري، رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا.

ورحب الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، بالخطوة، ووصفها بأنها تعزز الأمن المشترك، فيما أعربت تركيا عن معارضتها للأمر.

وقال ستولتنبرغ، بعد استلامه طلبي الانضمام من السفيرين الفنلندي والسويدي في مقر الحلف في بروكسل: “إن الطلبين اليوم خطوة تاريخية. سينظر أعضاء الحلف الآن في المراحل المقبلة لمساريكما نحو الانضمام للناتو”.

تجدر الإشارة إلى أن موسكو تعتبر خطوة السويد وفنلندا تقديم طلبان انضمام لحلف الناتو تهديدًا لأمنها ونفوذها في دول الجوار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]