بايدن وسوناك يتعهدان بدعم أوكرانيا في مواجهة «الغزو الروسي»

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الخميس، التزامهما بمساعدة أوكرانيا على صد الغزو الروسي، بينما اتفقا على تكثيف التعاون بشأن التحديات التي تواجهها اقتصاديهما من خلال الذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة والمعادن المهمة.

وقال الزعيمان إن الاتفاقية ”الأولى من نوعها”- التي أطلقا عليها ”إعلان الأطلسي”- ستكون بمثابة إطار عمل للبلدين بشأن تطوير التقنيات الناشئة وحماية التكنولوجيا التي تعتبر بالغة الأهمية للأمن القومي وقضايا الأمن الاقتصادي الأخرى.

وصرح بايدن في مستهل محادثات الزعيمين بالمكتب البيضاوي ”سنضع قيمنا في المقدمة والمركز”. وأضاف لاحقا في مؤتمر صحفي مشترك أن الاتفاقية ستساعد كلا البلدين ”على التكيف والارتقاء بشراكتنا لضمان بقاء بلدينا في طليعة عالم سريع التغير”.

وفي إطار الإعلان الصادر يوم الخميس، سيبدأ الجانبان مفاوضات بشأن استخدام المعادن من المملكة المتحدة والتي تعتبر بالغة الأهمية في إنتاج السيارات الكهربائية المؤهلة للحصول على إعفاءات ضريبية من الولايات المتحدة. كما فتحت الإدارة أيضا محادثات مع الاتحاد الأوروبي وأبرمت اتفاقا مع اليابان يسمح بمعاملة بعض المواد الخام المهمة للمركبات الكهربائية كما لو كان مصدرها الولايات المتحدة.

أثار البلدان الحليفان مخاوف بشأن الحوافز في قانون خفض التضخم لصالح صناعة السيارات في أمريكا الشمالية. يستثمر التشريع – أحد الانتصارات السياسية الرئيسية لبايدن – حوالي 375 مليار دولار لتحويل الولايات المتحدة إلى سيارات ومصادر طاقة أنظف.

وعقد بايدن وسوناك أربعة اجتماعات وجها لوجه منذ أن أصبح سوناك رئيسا للوزراء في أكتوبر/ تشرين أول، لكن المحادثات في واشنطن قدمت للزعيمين أفضل فرصة حتى الآن لعقد محادثات معمقة.

وتأمل سوناك في المحادثات المهمة التي أجراها أسلافهما على مر السنين في المكتب البيضاوي وأقر بأنه وبايدن كانا يواجهان لحظة شاقة. زيارة سوناك هي الأولى لواشنطن منذ أن أصبح رئيس وزراء بريطانيا في أكتوبر تشرين/ أول.

وقال سوناك: ”ربما يشهد اقتصادانا أكبر تحول منذ الثورة الصناعية، حيث توفر التقنيات الجديدة فرصا مذهلة، ولكنها تمنح خصومنا أيضا المزيد من الأدوات”.

واحتل الغزو الروسي لأوكرانيا المستمر منذ 15 شهرا صدارة المحادثات. الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هما أكبر مانحتين للجهود الحربية الأوكرانية وتلعبان دورا رئيسيا في جهد طويل الأجل أُعلن الشهر الماضي لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات مقاتلة من طراز إف-16.

وكرر بايدن ثقته في أن الكونغرس سيستمر في توفير التمويل لأوكرانيا حسب الحاجة على الرغم من بعض التردد بين القادة الجمهوريين بشأن التكلفة المتزايدة للحرب على دافعي الضرائب الأمريكيين.

قال بايدن في بداية اجتماعهما: ”لقد وقفت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة معا لدعم أوكرانيا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]