بايدن وميليشيات العراق.. من يقود دفة المواجهات؟

على الرغم من أن الضربات الجويةَ الأمريكيةَ الأخيرة ضد مواقعِ الميليشيات العراقية التابعة لإيران وتقديمها رسالةً واضحة بأن واشنطن قادرةٌ على الرد، إلا أن تزايدَ وتيرةِ هجمات الميليشيات على مواقع القوات الأمريكية في العراق لا تعكس تلك الرسالة.

ضربات متبادلة

منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض، شنت الولايات المتحدة هجومين فقط على الميليشيات المدعومة من إيران.

الأول في سوريا خلال فبراير الماضي، والثاني استهدف مواقع لتلك الميليشيات على الحدود السورية العراقية في يونيو الماضي.

إلا أن الهجومين لا يتسقان مع عدد الهجمات التي شنتها الميليشيات على المصالح الأمريكية في العراق والتي وصلت إلى أربعة وعشرين هجوما منذ بداية العام الجاري.

وكان الهجوم الصاروخي الأول للميليشيات خلال فترة إدارة بايدن قد جاء بعد يوم واحد من تنصيبه.

وفي الفترة بين الثاني والعشرين من يناير ونهاية مارس، استهدفت المليشيات ثمانيةَ مواقع أمريكية، كان أبرزها الهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة عسكرية تستخدمها الولايات المتحدة في مدينة أربيل في فبراير الماضي، وهي المدينة التي شهدت هجوما بطائرات مسيرة في السادس والعشرين من يونيو الماضي على القنصلية الأمريكية.

إلا أن اللافت في الأمر هو أن معدل التبادلِ المسجل خلال الستةِ أشهر الأخيرة من إدارة الرئيس الأسبق دونالد ترامب لم يكن أفضل بكثير، حيث شنت الميليشيات حينها سبعة وثلاثين هجوما على القواعد الأمريكية في العراق.

ميليشيات إيران

تنتشر الميليشيات العراقية التابعة لإيران في العراق والتي تسبب أزمة أمام الولايات المتحدة ومن أبرزها: كتائب حزب الله العراقي، عصائب أهل الحق، سرايا الخراساني، سرايا عاشوراء، لواء أبو الفضل العباس، سرايا السلام، منظمة بدر.

المواجهة والمفاوضات

عند الحديث عن استراتيجية الرئيس الأمريكي جو بايدن في التعامل مع إيران ووكلائها في المنطقة، تثار اتهاماتٌ لطهران بإساءة استخدام التفاوض حول برنامجها النووي في فيينا، واستغلاله كغطاء دبلوماسي لتكثيف أنشطتها في المنطقة خاصة ضد الأهداف الأمريكية.

تقارير تشير إلى أن الضربات الأخيرة في كل من العراق وسوريا، تظهر نية بايدن فصلَ الضربات الدفاعية لحماية الأفراد الأمريكيين عن المفاوضات الدبلوماسية مع طهران.

سلاح نووي آخر

أكد مدير إدارة إيران في المخابرات الوطنية الأمريكية سابقا، نورمان روول، أن هدف مفاوضات فيينا هو تقييد قدرة إيران على بناء سلاح نووي.

وأضاف روول، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن المجتمع الدولي شكل ضغط على إيران لامتلاك سلاح نووي آخر.

وأوضح أن امتلاك طهران لسلاح نووي آخر يعني صعوبة السيطرة على أفعال المدمرة في المنطقة.

وشدد على الضربات الأخيرة لمواقع الميليشيات المدعومة من إيران تقليدية لمحاولة إضعاف تلك الجماعات المسلحة.

تشخيص خاطئ

قال رئيس تحرير جريدة السياسة العراقية عادل المانع، إننا نريد أن تكون هناك علاقة طيبة مع أمريكا ولكن تشخيصها في العراق مغرض وخاطئ.

وأضاف أن التحقيقات بشأن عمليات القصف ضد الأمريكيين في العراق لم تتوصل إلى نتيجة معينة.

وأوضح أن الهدف الأمريكي بالنسبة للشارع العراقي معروف وهو إحداث الفوضى في البلاد والانقسام بين المكونات السياسية.

ولاء لإيران

أكد الكاتب والباحث السياسي العراقي رعد هاشم، أنه على الحكومة العراقية توضيح مدى شرعية الميلشيات على الأرض وما الذي تفعله في سوريا.

وأضاف أن هناك فصائل في العراق كاملة الولاء للسلطات الإيرانية وليس للحكومة العراقية.

وأوضح أنه يجب أن تواجه الحكومة العراقية الميليشيات المنتشرة في البلاد.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]