بايدن يحذر ترامب من طرح أي مرشح لمقعد بالمحكمة العليا قبل انتخابات الرئاسة

حذر المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من طرح أي مرشح على مجلس الشيوخ لشغل مقعد في المحكمة العليا قبل الانتخابات الرئاسية.

يأتي ذلك ردا على إعلان ترامب، أنه سيختار على وجه السرعة خلفا لروث بادر غينسبورغ، القاضية بالمحكمة العليا، التي توفيت أمس.

وتجمع متظاهرون أمام منزل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، مطالبين إياه بتأجيل التصويت على شغل المقعد الشاغر بالمحكمة العليا لما بعد الانتخابات.

وكانت المحكمة الأمريكية العليا، أعلنت، وفاة القاضية روث بادر غينسبورغ التي تعد أبرز قضاة المحكمة عن عمر ناهز 87 عاما بعد أن خسرت معركتها مع سرطان البنكرياس.

وقد تحولت وفاة القاضية الأمريكية إلى سجال بين الديمقراطيين والجمهوريين بشأن من سيخلفها. هذا وتجمع عدد من الأمريكيين أمام مقر المحكمة العليا في واشنطن حدادا على القاضية  غينسبورغ.

فهذه القاضية التي تولت منصبها قبل سبعة وعشرين عاما في عهد الرئيس بيل كلينتون كانت زعيمة تحالف يميل إلى اليسار وسط غالبية من القضاة تميل إلى اليمين المحافظ.

لكن معسكر الحزب الديمقراطي يخشى أن يسارع المعسكر الجمهوري بقيادة الرئيس دونالد ترامب لتعيين شخصية محافظة لضمان الأغلبية داخل المحكمة.

ولهذا صرّح المرشح الديمقراطي جو بايدن بأن تعيين خليفة لغينسبورغ يجب أن يكون بعد انتخاب رئيس جديد.

من جانبه أشاد ترامب بالحياة الرائعة التي قادتها غينسبورغ بعد أن وصله نبأ وفاتها من صحفيين خلال مشاركته في مهرجان انتخابي في مينيسوتا.

كما أعلنت متحدثة باسم البيت الأبيض تنكيس العلم الأمريكي تكريما للقاضية الراحلة.

وكانت غينسبورغ ثاني امرأة تتولى منصب قاض في المحكمة الأمريكية العليا، وحظيت بسمعة قوية في قضايا الإجهاض وحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين.

ويرى مراقبون أن إدارة ترامب ستسعى لضمان الأغلبية في المحكمة التي تملك كلمة الفصل في عدد من القضايا الحساسة مثل الإجهاض وحيازة السلاح وعقوبة الإعدام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]