بايدن يحذّر بأن الولايات المتحدة قد لا تسحب كل قواتها من أفغانستان

حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن من صعوبات قد تحول دون انسحاب كل القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الأول من أيار/مايو وفقا لما نص عليه الاتفاق مع حركة طالبان الذي توصّلت إليه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

والتزم متمردو طالبان إلى حد بعيد بتعهدهم بموجب الاتفاق المبرم في شباط/فبراير من العام الماضي، بعدم شنّ هجمات ضد القوات الأمريكية والأجنبية، لكنّهم شددوا على أن موعد خروج كل الجنود الأمريكيين ليس قابلا للتعديل.

وأوضح بايدن في مقابلة بثتها قناة “إيه بي سي” الأمريكية الأربعاء “يمكن أن يحدث ذلك، لكنه صعب”، مضيفا “أنا بصدد اتخاذ قرار لموعد مغادرتهم”.

وسارعت طالبان إلى الرد على الرئيس الأمريكي، فهددت بـ”عواقب” إن لم تسحب الولايات المتحدة قواتها من أفغانستان بحلول الأول من مايو/أيار.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس “على الأمريكيين انهاء احتلالهم طبقا لاتفاق الدوحة وسحب جميع قواتهم من أفغانستان بحلول الأول من مايو/أيار” مضيفا “إذا لم يفعلوا سيتحملون مسؤولية العواقب”.

وانتقد بايدن الاتفاق الذي أبرمته إدارة ترامب قائلا إنه “لم يتم التفاوض بشأنه بالصلابة” التي أشار إليها ترامب.

وقال الرئيس الأمريكي إن “عدم حصول انتقال منظّم للسلطة من إدارة ترامب إلى إدارتي كلّفني وقتا وعواقب. هذه إحدى المسائل التي نعرضها الآن على صعيد أفغانستان”.

وينص الاتفاق على سحب الولايات المتحدة كل قواتها من أفغانستان في الاول من مايو/أيار، مقابل موافقة طالبان على الانخراط في مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة الرئيس أشرف غني.

تقاسم السلطة مع طالبان؟ 

كذلك تعهّدت حركة طالبان عدم السماح لـ”إرهابيين” باستخدام الأراضي الأفغانية منطلقا لشن هجمات، وهو ما حددته الولايات المتحدة هدفا لدى غزوها أفغانستان بعد اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول.

لكن المحادثات التي استضافتها قطر بين طالبان وحكومة كابول والتي كان يفترض أن تمهّد للسلام في أفغانستان لم تحقق اختراقا.

وتريد واشنطن تسريع إطلاق العملية ودفع طالبان والحكومة الأفغانية للاتفاق حول آلية لتقاسم السلطة.

وتشهد المدن الكبرى في أفغانستان هجمات دامية وعمليات اغتيال تستهدف سياسيين وموظفين حكوميين وأكاديميين ونشطاء حقوقيين وصحفيين.

وتنفي حركة طالبان تورّطها في هذه الهجمات، إلا أن الحكومة تشير بالاتهام إليها أو إلى حلفاء لها.

ومع قرب موعد الأول من مايو/أيار، تستضيف روسيا الخميس مؤتمرا سيجمع وفودا رفيعة المستوى عن طالبان والحكومة الأفغانية كما والولايات المتحدة وباكستان والصين.

وأكد المتحدث باسم مكتب طالبان في قطر محمد نعيم في تغريدة على تويتر أن “وفدا رفيع المستوى بقيادة الملا برداد أخوند سيحضر الاجتماع في موسكو”.

في المقابل، سيرأس رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان عبد الله عبد الله الوفد الأفغاني.

أما الجانب الباكستاني الذي يتمتّع بالنفوذ الأوسع في أفغانستان، سيقوده الدبلوماسي المخضرم محمد صادق، فيما يمثّل الموفد الأمريكي لأفغانستان زلماي خليل زاد بلاده.

ويقول محلّلون إنه يمكن التوصل إلى تسوية تحفظ ماء الوجه، تمكّن واشنطن من اعتبار أنها وفت بالتزاماتها وتتيح لها إبقاء خبراء أمريكيين ملحقين بالقوات الأفغانية للاضطلاع بأدوار استشارية.

ومن شأن خروج كل القوات الأمريكية ان يضعف سيطرة كابول على كامل الأراضي الأفغانية، نظرا للدور الحيوي الذي يؤديه سلاح الجو الأمريكي في مؤازرة الجيش الأفغاني.

وكان ترامب الذي وصف الانخراط الأمريكي في النزاع الدائر في أفغانستان بأنه “حرب بلا نهاية”، أبقى على 2500 جندي أمريكي فقط في أفغانستان، وهو العديد الأدنى منذ 20 عاما.

وتشهد أفغانستان حركة تمرد باشرتها طالبان قبل عقدين بعد أن أطاحها من الحكم غزو قادته الولايات المتحدة في العام 2001 على خلفية إيواء أفغانستان تنظيم القاعدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]