بايدن يمارس مهامه الرئاسية.. وترامب يحارب «طواحين الهواء»

في الوقت الذي بدأ فيه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ممارسة مهامة الرئاسية عمليا، وإرساء أسس إدارته، وفتح قنوات اتصال بمعظم زعماء وقادة العالم، يواصل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب معركته القانونية لتغيير نتيجة الانتخابات لصالحه رغم تزايد المؤشرات على ضعف موقفه، فيما يبدو وكأنه يحارب “طواحين الهواء”.

وحتى الآن، كان الفشل الذريع مصير جهود ترامب الغاضبة لدفع المحاكم لإلغاء نتائج الفرز أو تأجيل إعلان النتائج في عدة ولايات أمريكية رئيسية.

وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، ظل ترامب على غضبه وعناده في الوقت الذي أكدت فيه شخصيات بارزة من الجمهوريين في الكونجرس وغيره بصفة غير رسمية أنه يجب اعتبار بايدن رئيسا منتخبا.

العلاقات مع أوروبا

في الوقت الذي تقترب ولاية ترامب من نهايتها، فتح بايدن قنوات اتصال مع عدد من قادة الدول الأوروبية، حيث تلقى اتصالات هاتفية من هؤلاء القادة لتهنئته على الفوز بالانتخابات الرئاسية، والإعراب، في الوقت نفسه، عن تطلعهم للعمل المشترك وتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في عدة ملفات.

وتلقى بايدن اتصالات من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وكذلك رئيس الوزراء الإيرلندي مايكل مارتن.

وأعرب القادة الأوروبيون عن أملهم في أن يشجع تركيز إدارة بايدن على تغير المناخ الدول الأخرى على التعهد بتخفيضات أكبر للانبعاثات قبل مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في جلاسجو في نوفمبر تشرين الثاني 2021.

كما بادر بايدن  بإجراء اتصالات هاتفية مع زعماء أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، هنأه خلالها الزعماء بايدن على الفوز بالانتخابات.

وقال مكتبه، إن جميع الأطراف أكدوا عزمهم على تعزيز العلاقات الثنائية، والتصدي لقضايا عالمية مثل جائحة فيروس كورونا وتغير المناخ.

الصين

ولأن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة وصلت إلى أسوأ أوضاعها في عقود في ظل إدارة ترامب بسبب خلافات تتراوح بين التكنولوجيا والتجارة وهونج كونج وفيروس كورونا، سارعت بكين إلي تقديم التهاني إلى الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبته كاملا هاريس على فوزهما في الانتخابات.

وقال وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة يومية: “نحترم اختيار الشعب الأمريكي، ونهنئ السيد بايدن والسيدة هاريس”.

كما أجرى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اتصالا هاتفيا بالرئيس بايدن لتهنئته بفوزه في الانتخابات، التي قال إنها تبرز قوة الديمقراطية الأمريكية وتعهد بتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

وقال مودي على تويتر، إنه أجرى مكالمة هاتفية لتهنئة بايدن وتأكيد التزامه بالشراكة الاستراتيجية بين الديمقراطيتين الكبيرتين.

وقالت وزارة الخارجية الهندية إن الزعيمين ناقشا أيضا أولوياتهما، بما في ذلك احتواء جائحة فيروس كورونا، وتعزيز الحصول على اللقاحات بأسعار معقولة والتصدي لتغير المناخ.

إسرائيل

وفي خطوة غير متوقعة ، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان إنه أجرى “حديثا دافئا” مع جو بايدن، في اعتراف متأخر وواضح بهزيمة حليفه دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال البيان الإسرائيلي: “اتفق الاثنان على الاجتماع قريبا لبحث العديد من القضايا المعلقة وأكدا مجددا على الحاجة إلى مواصلة تعزيز التحالف القوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.

وقال الفريق الانتقالي لبايدن في بيان: “شكر الرئيس المنتخب رئيس الوزراء على تهنئته وكرر دعمه الثابت لأمن إسرائيل ومستقبلها كدولة يهودية وديمقراطية”.

كما أجرى رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، محادثة هاتفية مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لمناقشة تعزيز العلاقات بين واشنطن والقارة السمراء.

وتحدث الزعيمان أيضًا عن طرق التغلب على فيروس كورونا، وفقًا لبيان صادر عن مكتب الرئيس رامافوزا.

وأكد البيان أن رامافوزا يتطلع إلى وجود شراكة قوية بين الولايات المتحدة والقارة الأفريقية في تعزيز السلام والاستقرار ودفع التعددية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]