«باير» تستحوذ على «مونسانتو» بعرض محسن قيمته 66 مليار دولار

أبرمت شركة الصناعات الدوائية والكيماويات الزراعية الألمانية «باير»، اليوم الأربعاء، صفقة للاستحواذ على شركة مونسانتو الأمريكية للبذور، مقابل 66 مليار دولار، لتنهي شهورا من الجدل عبر تقديم عرض ثالث محسن يمثل أكبر صفقة نقدية بالكامل في التاريخ.

وبلغ سعر السهم في الصفقة 128 دولارا ارتفاعا من عرض باير السابق البالغة قيمته 127.50 دولار للسهم. وتأتي الصفقة في ظل سباق اندماجات هز قطاع الأعمال الزراعية في السنوات الأخيرة، بسبب تغير أنماط الطقس واحتدام المنافسة في مجال تصدير الحبوب وضعف الاقتصاد الزراعي العالمي.

وقال ماركوس مانز المسؤول لدى يونيون إنفستمنت، وهى واحدة من أكبر 12 مساهما في باير، «منافسو باير يندمجون، ومن ثم فإن عدم إبرام هذه الصفقة كان سيمثل نقطة ضعف تنافسية».

لكن الاندماج المزمع سيواجه على الأرجح عملية تنظيمية مكثفة وطويلة في الولايات المتحدة وكندا والبرازيل والاتحاد الأوروبي وأماكن أخرى. وقال هيو جرانت الرئيس التنفيذي لشركة مونسانتو اليوم الأربعاء، إن الشركتين تحتاجان لتقديم طلبات إلى نحو 30 جهة معنية من أجل عملية الاندماج.

وقال جرانت في مؤتمر صحفي عبر الهاتف، إن مستقبل العلامة التجارية لشركة مونسانتو لم يخضع للمناقشة بعد، لكن أكبر شركة للبذور في العالم تتبنى موقفا «مرنا» بشأن استمرار الاسم.

وتشمل الصفقة رسوما تبلغ قيمتها ملياري دولار تدفعها باير إلى مونسانتو، إذا فشلت في الحصول على الموافقات التنظيمية. وتتوقع بارير استكمال الصفقة بنهاية 2017.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]