بتوجيهات رئاسية.. الوفد الطبي المصري يجري عمليات جراحية دقيقة بمستشفيات غزة

يواصل الوفد الطبي المصري، الذي وصل إلى القطاع مساء الخميس الماضي، إجراء عدة عمليات كبرى ونوعية في كل من مجمع الشفاء الطبي ومستشفى غزة الأوروبي، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بدعم الأشقاء الفلسطينيين في غزة.

وكانت وزارة الصحة في غزة، قد استقبلت الوفد المصري، الذي يتكون من استشاريين في تخصصات مهمة هي جراحة القلب والأوعية الدموية والعظام والعمود الفقري وجراحة التشوهات.

ويستمر الوفد الطبي المصري لمدة عشرة أيام في القطاع، لإجراء أكبر قدر ممكن من العمليات الجراحية في مستشفيات غزة، فضلا عن مساعدة الطواقم الطبية الفلسطينية وتقديم كافة الخدمات الطبية لسكان القطاع.

يأتي ذلك في إطار التخفيف عن مواطني القطاع وفى ضوء ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي من التزام مصري بسرعة تحسين الأوضاع المعيشية لسكان غزة.

وأفاد مراسلنا من قطاع غزة بأنه سيتم اصطحاب بعض الحالات لمصر، خاصة الحالات التي لا يتوفر لها العلاج في القطاع في ظل نقص المستلزمات الطبية جراء الحصار الإسرائيلي.

وأكد أستاذ الجراحة في جامعة عين شمس وأحد أعضاء الوفد الطبي، الدكتور أشرف عمر، أنه سيتم فحص عدد من الحالات والقيام بعدة عمليات بعد بحث أفضل طرق التدخل الجراحي المناسب للحالات، على أن يتم اصطحاب الحالات التي تحتاج إلى عناية خاصة لاستكمال العلاج.

فيما أوضح مدير مستشفى الجراحة بمجمع الشفاء الطبي، مروان أبو سعدة، أن الوفد المصري انقسم لفريقين، الأول بمجمع الشفاء الطبي حيث يتواجد فريق الجراحة العامة والأوعية الدموية والقسطرة القلبية والباطنة، والآخر في مستشفى “غزة الأوروبي” حيث تتواجد حالات العظام والقلب.

وأكد أبوسعدة أن وصول الوفد الطبي المصري يضيف ويعزز الخبرة لدى الجانب الطبي المحلي في القطاع ويثري خبراته، كذلك سيجري عدة عمليات جراحية معقدة لمن لا يستطيع السفر إلى الخارج.

وأوضح مدير مستشفى غزة الأوروبي، الدكتور يوسف العقاد، أن الطاقم الطبي المصري في اختصاص العيون والعظام باشر منذ يوم الجمعة الماضي في معاينة 50 حالة من مرضى العيون، و 38 مريض عظام .

بدوره، قال استشاري طب وجراحة العظام ومنسق الوفد، الدكتور عدنان البرش، إن الطاقم الطبي المصري بمختلف الاختصاصات الطبية المهمة بدأ مهام عمله بمعاينة الحالات في مستشفى غزة الأوروبي في تخصص العظام والعيون والقلب، فيما سيباشر بالاختصاصات الأخرى كالباطنة والجراحة العامة والأوعية الدموية في مجمع الشفاء الطبي، حيث تم تجهيز قوائم الحالات التي سيجرى لها الكشف الطبي واختيار الحالات التي تحتاج إجراء عمليات جراحية.

وعبر البرش عن شكر وتقدير وزارة الصحة بقطاع غزة إلى مصر على مواقفها الداعمة على كافة الأصعدة، وخاصة الطبية منها، مشيراً إلى أن هذا هو الوفد الطبي هو الرابع الذي يصل إلى غزة، والذي يساهم وبشكل كبير في تقديم الرعاية الطبية التخصصية والتخفيف من معاناة المرضى.

من جهته، ثمّن مدير عام مجمع الشفاء الطبي، الدكتور محمد أبو سلمية، زيارة الوفد الطبي المصري للقطاع الذي يترأسه، الدكتور أشرف على عميد كلية الطب في جامعة عين شمس، والتي تأتي استمرارا في الدعم الذي تقدمه مصر إلى فلسطين وغزة على وجه الخصوص في مختلف المجالات خاصة المجال الصحي.

وأكد أبو سلمية بأن تواجد الوفد المصري والذي يضم كفاءات طبية متخصصة سيشكل رافدا مهما وتعزيز لعمل الكادر المحلي وتبادل الخبرات وإجراء العمليات النوعية التخصصية.

تأتي زيارة هذا الوفد ضمن وفود مصرية مختلفة تصل إلى القطاع، منها الطبي والهندسي وغيرها، ضمن الدعم المصري الدائم للشعب الفلسطيني الذي يعاني من ويلات وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

فيما نشرت وزارة الصحة بقطاع غزة، عبر صفحتها على فيسبوك” صوراً للفريق الطبي المصري وجهوده مع المصابين والمرضى، وتتوسطها جملة “شكراً يامصر”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]