فيديو| أمريكا تعلن استخدام «الفيتو» ضد أي قرار لمجلس الأمن بشأن القدس

قال نيكولاي ملادينوف، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام، إن هنالك خطوات أحادية الجانب يمكن أن تهدد حل الدولتين، ودعا إسرائيل لوقف أنشطتها الاستيطانية غير قانونية.

وأضاف ملادينوف، في جلسة طارئة بمجلس الأمن لمناقشة مشروع قرار بشأن القدس، أن القوات الإسرائيلية قتلت 22 فلسطينيا خلال الأشهر الماضية، لافتا إلى أن أعمال العنف زادت منذ إعلان ترامب قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدا أن السلام لا يزال مبنيا على حل الدولتين.

وشدد ملادينوف على أن وضع القدس يجب أن يكون ضمن قضايا الحل النهائي، مشيرا إلى أهمية تحسين الوضع الاقتصادي للفلسطينيين.

وقالت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، “سنستخدم حق النقض على مشروع القرار المطروح على مجلس الأمن”، لافتة إلى أن “القرار المطروح يعيق السلام”، وأنهم “ملتزمون بالتوصل إلى حل شامل ودائم مبني على حل الدولتين”.

وقال مندوب أوروجواي، “نؤكد أن حل الدولتين هو الخيار الأمثل لتحقيق السلام”، وأضاف أنه “يجب الالتزام بكل قرارات مجلس الأمن والابتعاد عن الانتقائية”.

وقال مندوب بوليفيا، إن “إسرائيل تنتهك القانون الدولي باستمرارها في بناء المستوطنات”، مضيفا أن “إسرائيل تواصل طرد الفلسطينيين قسريا من منازلهم لبناء مستوطنات”.

ورفع المجلس الجلسة الطارئة للتصويت على القرار، المقدم من مصر ويطالب بسحب قرار ترامب بشأن القدس وعدم الاعتراف به.

وكان المندوب الفرنسي لدى الأمم المتحدة، فرانسوا دي لاتر، قال إن حل الدولتين هو الطريق الأمثل لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف دي لاتر، في مؤتمر صحفي قبل الجلسة، أن المسودة المصرية جيدة، وتعيد تأكيد مرجعيات أسس القانون الدولي بضرورة التوصل إلى حل الدولتين.

وشدد مندوب فرنسا على أنه “سنبذل كل الجهود لإعادة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات”، مؤكدا “نرفض القرارات أحادية الجانب بشأن القدس”.

كانت مصر قدمت مشروع قرار لمجلس الأمن يطالب “جميع الدول بالالتزام بقرارات مجلس الأمن بشأن القدس، وعدم الاعتراف بأي عمل أو إجراء مخالف لهذه القرارات”.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]