تغطية خاصة.. أزمة سد النهضة على طاولة مناقشات مجلس الأمن

ناقش أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخميس أزمة سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، معلنا تأييده جهود الوساطة التي يجريها الاتحاد الأفريقي بين إثيوبيا ومصر والسودان في النزاع حول ملء وتشغيل السد، وحثوا جميع الأطراف على استئناف المحادثات.

ودعت مصر والسودان المجلس إلى التحرك للمساعدة في حل النزاع بعدما بدأت إثيوبيا هذا الأسبوع ملء خزان السد للعام الثاني، فيما تعارض إثيوبيا تدخل مجلس الأمن.

 

ووزعت تونس مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن يدعو إلى التوصل إلى اتفاق ملزم بين إثيوبيا والسودان ومصر بشان تشغيل سد النهضة خلال ستة أشهر، غير أنه لم يتضح بعد متى يمكن طرحه للتصويت.

ودعا وزير الخارجية المصري سامح شكري المجلس إلى تبني القرار، مضيفا “لا نتوقع من المجلس صياغة حلول للقضايا القانونية والفنية المعلقة، كما لا نطلب من المجلس فرض شروط التسوية”.

وقال إن هذا القرار سياسي بطبيعته والغرض منه إعادة إطلاق المفاوضات”.

وأكد وزير الخارجية أهمية أن يبذل المجتمع الدولى جهودا كبيرة لمنع تحول سد النهضة لتهديد وجودى لمصر، بالدعوة للأطراف الثلاثة للتوصل لاتفاق في إطار توقيت زمنى محدد، موضحا أنه إذا تعرض بقاء مصر للخطر، فلن يكون أمامنا بديل لحماية حقها في الحياة.

وشدد شكري، في كلمته أمام جلسة مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة، إلى أن مصر حذرت مراراً من تداعيات الملء دون توافق.

وأضاف شكري أن الدولة المصرية حذرت من السيطرة علي نهر النيل ودعت إلى مراعاة مصلحة الدول المعنية.

وقال: “الخطوات الإثيوبية أحادية الجانب ولا تراعي مصلحة دول المصب، ومازلنا نمارس ضبط النفس تجاه سلوك أثيوبيا”.

وأضاف شكري إن إثيوبيا لم تراع الأعراف مع بدء الملء الثاني لسد النهضة، مؤكداً أن سد النهضة يهدد مصر والمصريين وكلما كبرت خزاناته كلما مثل تهديداً أكبر علي حياة الملايين من الأبرياء من سكان حوض النيل، ويضيق شريان الحياة عليهم.

 

وحثت وزيرة خارجية السودان مريم الصادق المهدي المجلس أيضا على التحرك بالدعوة إلى استئناف المفاوضات، ومطالبة إثيوبيا بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أحادية.

 

وأضافت أن عدم التوصل لاتفاق يؤدي إلى مخاطر على دول المصب، لافتة إلى أن سد النهضة سيخفض نسبة الأراضي الزراعية إلى 50% في السودان.

وشددت الوزيرة  السودانية على أن الملء الأول تسبب بانخفاض المياه في النيل الأزرق، وأن السودان لا يقبل استخدام الملء الأحادي لسد النهضة، لافتة إلى أن السودان شارك بحسن نية وفاعلية في جميع المفاوضات.

 

قال وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي إن بلاده تمارس ضبط النفس في إدارة أزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن أديس أبابا لا تستجيب للضغوط السياسية والتدخلات.

وأضاف بيكيلي خلال كلمته امام جلسة مجلس الأمن لمناقشة الأزمة، أن مصر والسودان عبرا عن رفضهما لسد النهضة.

وذكر أن  خزان سد النهضة أصغر مرتين ونصف المرة  من السد العالي الذي شيدته مصر قبل عشرات السنين، لافتا إلى أن سد أديس أبابا يحمل بصمات جميع الشعب الإثيوبي.

وقال بيكيلي في مؤتمر صحفي عقب رفع جلسة مجلس الأمن إن إثيوبيا شاركت في مفاوضات سد النهضة بحسن نية، ولا توجد أي نوايا سيئة لمصر والسودان،

واعتبر وزير الري الإثيوبي أن مناقشة سد النهضة الذي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للإثيوبيين، في مجلس الأمن مضيعة للوقت وإهدار للموارد.

من جانبها قالت ليندا توماس جرينفيلد سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة “يمكن التوصل إلى حل متوازن وعادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة من خلال الالتزام السياسي من جميع الأطراف”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]