بحرية سريلانكا تستبعد حدوث تسرب نفطي من الناقلة المحترقة

قال مسؤول كبير في بحرية سريلانكا، الجمعة، إنه لا يوجد خطر من حدوث تسرب نفطي من ناقلة النفط العملاقة التي شب فيها حريق قبالة الساحل الشرقي للجزيرة الواقعة بالمحيط الهندي.

وكان الحريق قد بدأ صباح يوم الخميس في غرفة المحركات بالسفينة نيو دايموند التي تستأجرها شركة إنديان أويل كورب (آي.أو.سي) الهندية ثم امتد لغرفة القيادة.

وقالت البحرية، إن الناقلة محملة بنحو مليوني برميل من النفط، لكن الحريق لم يصل إلى الشحنة.

وقال المدير العام للعمليات الأميرال واي إن جاياراثنا للصحفيين إن البحرية لا تعتقد بوجود خطر حقيقي بشأن حدوث تسرب، مشيرا إلى احتواء الحريق في الجزء الخلفي من السفينة.

وأضاف في مؤتمر صحفي بثه التليفزيون، أن “النيران خمدت الآن ولم يعد هناك سوى دخان أبيض يتصاعد من السفينة”.

ومن جانبه، أكد كابتن إنديكا دي سيلفا المتحدث باسم البحرية وجود طاقم من 23 فردا على متن السفينة اعتبر أحدهم في عداد القتلى بينما أمكن إنقاذ الباقين. وجرى نقل مصاب من أفراد الطاقم جوا إلى العاصمة كولومبو لتلقي العلاج.

وتساعد 3 زوارق سحب و5 سفن تابعة للبحرية السريلانكية بالإضافة إلى مركبين من البحرية الروسية وثلاث من البحرية الهندية في عملية إخماد الحريق وسحب السفينة بعيدا عن الساحل بعد أن بدأت في الانجراف على اليابسة.

وقال دي سيلفا، إن فريق الإنقاذ يسيطر على السفينة حاليا على بعد 35 كيلومترا شرقي بلدة بوتوفيل السريلانكية.

وكانت الناقلة في البداية عالقة على بعد نحو 38 كيلومترا إلى الشرق من مدينة تيروكوفيل لكنها انجرفت مع التيار وأصبحت على بعد 25 كيلومترا من الساحل بعد إخلائها من الطاقم. وقال دي سيلفا إن السلطات تسحبها شرقا بعيدا عن الساحل.

وقال دي سيلفا لرويترز نقلا عن أفراد من الطاقم تم إنقاذهم “البحار الفلبيني المفقود اعتبر ميتا. كان قد أصيب بجروح بالغة عندما انفجرت إحدى الغلايات”.

والطاقم مؤلف من خمسة يونانيين و18 فلبينيا.

وأبحرت الناقلة من ميناء الأحمدي في الكويت وهي محملة بخام التصدير الكويتي وفقا لبيانات رفينيتيف آيكون لتتبع حركة السفن. وكانت متجهة إلى ميناء باراديب الهندي حيث تدير شركة إنديان أويل كورب الحكومية مصفاة طاقتها 300 ألف برميل يوميا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]