بخلاف كرة القدم.. تعرَّف على الرياضات المفضلة في الدول العربية

من المعروف أن كرة القدم هي الرياضة الشعبية الأولى في العالم، والأمر لا يختلف كثيرا عند حديثنا عن الدول العربية.
لكن إذا نحينا كرة القدم جانبا، سنجد أن هناك رياضات مفضلة عند كل دولة عربية، بسبب تاريخ تلك الرياضة ومدى ارتباطها بتراث كل بلد عربي على حدة.
وتفرد “الغد” التقرير التالي لعرض الرياضات المفضلة لدى شعوب البلدان العربية، بعد كرة القدم طبعا.

الإمارات

بخلاف كرة القدم، يحب الإماراتيون مجموعة من الرياضات المختلفة، سواء بسبب كونها جزء من الثقافة والتراث الإماراتيين، أو بفضل نجاح أبوظبي في استقطاب البطولات إلى ملاعبها وميادينها.
واشتهر الإماراتيون بعشقهم لسباقات الهجن، وخصصوا لها مضامير في مدن إماراتية عدة، وجوائز مالية قيمة.

صورة من موقع «نادي دبي لسباقات الهجن».

 

ويأتي الصيد بالصقور كأحد الرياضات المفضلة لدى الإماراتيين، لا سيما وأنها الرياضة التي أفرد لها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كتبا ومؤلفات أبرزها «تاريخ رياضة الصيد بالصقور».
ثم هناك سباقات السيارات والراليات، وكان أول سباق سيارات في الإمارات العربية المتحدة هو سباق الجائزة الكبرى في دبي عام 1981، والذي أقيم على حلبة مخصصة لهذا الغرض على كورنيش الديرة.

السعودية

يشتهر السعوديون بأن لديهم منتخب كرة قدم قويا شارك في كأس العالم مرات عدة وظفر بلقب بطولة أمم آسيا 3 مرات.
لكن عدا عن كرة القدم، يحب السعوديون الرياضات الإلكترونية، ويتميزون بها، فبطل العالم في لعبة فيفا هو السعودي مساعد الدوسري.

كما سبق للسعودي ساري الجفري تحقيق بطولة العالم في لعبة تيكين القتالية في 2018

 

لبنان

عُرف عن اللبنانيين حبهم لرياضة كرة السلة، وتتميز البطولة المحلية لكرة السلة بمنافسات محتدمة بين أندية مثل فيرست، الرياضي، هومنتمين والحكمة.

جانب من إحدى مباريات كرة السلة في البطولة اللبنانية في صورة من صفحة نادي الحكمة على فيسبوك

 

ويدلل على قوة الفرق اللبنانية في كرة السلة قدرة تلك الأندية على حصد 8 بطولات للأندية العربية لكرة السلة من أصل 33 بطولة أقيمت في الفترة من 1978 وحتى 2021.

 

مصر

شهد العقد الأخير من القرن الماضي بداية الانتفاضة المصرية في كرة اليد، وتمكن المنتخب المصري من الظفر بالمركز الرابع في كأس العالم لليد 2001، كما حل رابعا أيضا في أولمبياد طوكيو 2020.

وبفضل تلك الانتعاشة، تطورت اللعبة في مصر، وأصبح احتراف اللاعبين المصريين في الأندية الأوروبية أمرا معتادا، فتحسن المردود المادي العائد على الرياضيين من اللعبة، ومع استمرار تفوق مصر في هذه الرياضة فقد باتت إحدى أكثر الرياضات التي تلقى إقبالا في مصر.

وتأتي رياضة الأسكواش كإحدى الرياضات صاحبة الشعبية بين المصريين، ويرجع تاريخ ممارسة اللعبة في مصر إلى ثلاثينات القرن الماضي، بتصنيف 8 لاعبين ضمن أفضل لاعبي الاسكواش في العالم، على رأسهم المصنف الأول عالميا محمد الشوربجي. ويعتقد أن الرئيس السابق حسني مبارك كان لاعبا متحمسا لهذه الرياضة ما حدا به لإعطائها دفعة اهتمام قوية في التسعينات. كما قيل أن النجاح الحالي هو نتيجة للاستثمار في رياضة المجتمع المصري ككل.

المصرية نور الشربيني بطلة العالم في الاسكواش في صورة من صفحتها الرسمية على تويتر

 

المغرب

ربما، بفضل البطل المغربي بدري هاري، أحد أساطير رياضة الكيك بوكسينغ، اتجه الكثير من الشباب المغاربة لتعلم تلك الرياضة القتالية، بغية السير على مسار المغربي بدر هاري.

المغربي بدر هاري أسطورة الكيك بوكسينغ في صورة من صفحته الرسمية على فيسبوك

 

كما جاءت إشادة الملك محمد الخامس في 2009 بإنجازات بدر هاري، لتمنح هذه الرياضة دفعة إضافية وانتشارا أكبر بين المغاربة.

وكما يحب المغاربة رياضة الكيك بوكسينغ، فهم أيضا يحبون ألعاب القوى، لا سيما وأن المملكة المغربية تحظى بتاريخ مشرف في هذه الرياضات، وتحديدا في سباقات العدو، وتكفي الإشارة هنا إلى فوز المغاربة بما يعادل 20 ميدالية أولمبية في ألعاب القوى، بواقع 7 ذهبيات و 5 فضيات و 8 برونزيات.

 

الجزائر

كرة اليد هي ثاني أكثر شعبية والرياضة المشاركة في الجزائر. المنتخب الجزائري لكرة اليد لديه ستة ألقاب في بطولة أفريقيا لكرة اليد للرجال، وأربع ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأفريقية كلها، والعديد من الألقاب الأخرى مع العديد من المشاركات في بطولة العالم لكرة اليد للرجال وفي الألعاب الأولمبية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]