بدء الانتخابات التشريعية في ساحل العاج

دُعي أكثر من سبعة ملايين ناخب إلى اختيار نوابهم، اليوم السبت، في ساحل العاج في اقتراح يثير آمالا في العودة إلى حياة سياسية سلمية بعد أربعة أشهر من الاضطرابات وحملة لم تشهد حوادث خطيرة.

ويجري التصويت من الساعة الثامنة حتى الساعة 18.00، بالتوقيت المحلي وتوقيت جرينتش، في 22 ألف مركز للاقتراع لانتخاب 255 نائبا في 205 دوائر انتخابية.

ستشارك كل الأطراف السياسية الكبرى في هذه الانتخابات، ولى منذ عشر سنوات، بعدما قاطعت المعارضة الاقتراع الرئاسي الذي جرى في أكتوبر/تشرين الأول 2020 ووقعت قبله وبعده أعمال عنف سقط فيها 87 قتيلا ونحو 500 جريح.

وجرت الحملة الانتخابية التي انتهت الخميس لهذا الاقتراع بسلام، وهذا ما رحبت به اللجنة الانتخابية المستقلة.

وقالت اللجنة الجمعة إن “مختلف الأطراف المشاركين في العملية رأوا بشبه إجماع أن الحملة جرت في كل أنحاء البلاد بطريقة سلمية رغم بعض الحوادث التي كانت في نهاية المطاف طفيفة وهامشية”.

ويشهد هذا الاقتراع عودة كبيرة للجبهة الشعبية لساحل العاج حزب الرئيس السابق لوران جباجبو إلى اللعبة الانتخابية.

وكانت الجبهة الشعبية لساحل العاج قاطعت كل عمليات الانتخاب التي جرت منذ اعتقال جباجبو في أبريل/نيسان 2011  في أبيدجان ونقله إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بعد أعمال العنف أعقبت الانتخابات وقتل فيها حوالى ثلاثة آلاف شخص.

ومن أجل عودتها، أبرمت الجبهة الشعبية التي تعد محرك تحالف “معا من أجل الديموقراطية والسيادة” حلفا انتخابيا مع منافسها التاريخي “الحزب الديموقراطي لساحل العاج” بقيادة الرئيس الأسبق هنري كونيه بيدييه.

وأسس الحزب الديمقراطي لساحل العاج، فيليكس هوفويت بوانيي “أبو الاستقلال” الذي كان لوران جباجبو من معارضيه الرئيسيين ما أدى إلى سجنه مرات عدة.

وكانت الجبهة الشعبية والحزب الديمقراطي لساحل العاج قاطعا الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت في 31 أكتوبر/تشرين الأول. وهما لا يعترفان بإعادة انتخاب الحسن واتارا لولاية ثالثة مثيرة للجدل.

لكنهما يسعيان اليوم إلى تأمين أغلبية في البرلمان لمنع “توطيد السلطة المطلقة” من قبل واتارا وحزبه “التجمع من أجل الديموقراطية والسلام”.

في المقابل، يبدو “التجمع من أجل الديموقراطية والسلام” بقيادة الرئيس واتارا الحزب “الوحيد” القادر على تقديم مرشحين في كل الدوائر، واعدا بـ”موجة برتقالية” لون الحزب، لمواصلة “إصلاحات” رئيس الدولة.

وفي الانتخابات التشريعية السابقة التي جرت في ديسمبر/كانون الأول 2016، فاز حزب واتارا الذي تحالف مع الحزب الديموقراطي لساحل العاج بأغلبية مطلقة تمثلت ب167 مقعدا في البرلمان.

وفي مواجهة “التجمع من أجل الديموقراطية والسلام” وتحالف الجبهة الشعبية والحزب الديموقراطي لساحل العاج، يخوض تحالف آخر بين باسكال أفي نجيسان رئيس الوزراء السابق في عهد  جباجبو وتشكيلي الوزير السابق ألبير مابري تويكيوس والقائد السابق ل”الشباب الوطنيون” شارل بلي غودي الذي كان من أعمدة مؤيدي لوران غباغبو.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية برأت في 2019 جباجبو وبلي غوديه من تهمة جرائم ضد الإنسانية لكنهما ما زالا يعيشان في أوروبا، بلي جوديه في لاهاي وغباغبو في بروكسل.

ويقيم جباجبو في العاصمة البلجيكية منذ إطلاق سراحه المشروط من قبل المحكمة الجنائية الدولية في كانون الثاني/يناير 2019، في انتظار استئناف محتمل من قبل المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا.

وينتظر أنصاره بفارغ الصبر عودته “قريبا”، التي أعلنت أخيرا على فيسبوك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]