بدء الانتخابات الرئاسية في الغابون وطموح الرئيس الحالي

بدأ التصويت في الانتخابات الرئاسية في الغابو، وسط محاولات الرئيس الحالي التغلب على تحالف قادة المعارضة للفوز بالانتخابات واستمرار بقاء الأسرة في الحكم الذي بدأ في ستينات القرن الماضي.

وتولى علي بونغو أونديمبا الحكم في 2009 عقب وفاة والده، عمر بونغو، الذي حكم الدولة الغنية بالنفط والتي يبلغ تعداد سكانها 1.5 مليون نسمة لأكثر من 40 عاما.

يتنافس بونغو مع تسعة مرشحين أبرزهم جين بينغ، الرئيس السابق للمفوضية الأفريقية والذي نجح في إقناع الكثيرين بتأييد ترشيحه.

وكانت التوقعات ترجح فوز الرئيس المنتهية ولايته لسبع سنوات جديدة في مواجهة معارضة مشتتة، لكن تحالف المعارضة والتفافها حول جان بينغ في 16 آب/اغسطس بعد انسحاب سياسيين مهمين اثنين، حقق بعض التوازن.

وتحدث علي بونغو الجمعة في ختام حملة خاضها على الطريقة الأمريكية معتمدا على موارد كبيرة، عن خطر عودة بعض الأشخاص الذين سببوا اذى كبيرا لبلدنا.

وفي الوقت نفسه كان جان بينغ يعد آلافا من أنصاره، بأول تناوب على السلطة وثاني استقلال للغابون التي لم يحكمها سوى ثلاثة رؤساء منذ انتهاء الاستعمار الفرنسي في 17 آب/اغسطس 1960.

ويجري الاقتراع في دورة واحدة في أوضاع اقتصادية بالغة الصعوبة في هذا البلد الصغير الواقع في وسط أفريقيا، والذي يعتمد على العائدات النفطية، لذلك تأثر إلى حد كبير بتراجع أسعار الذهب الأسود.

ويعيش ثلث سكان الغابون البالغ عددهم نحو مليوني نسمة في الفقر على الرغم من ثرواتها المتمثلة بالغابات والمناجم.

وشهدت الحملة الانتخابية تبادل هجمات كلامية حادة بين المرشحين، بينما طالبت المعارضة من دون جدوى إبطال ترشيح علي بونغو مكررة أنه ابن بالتبني لعمر بونغو، وأصله من نيجيريا، وبالتالي لا يمكنه تولي الحكم.

وفي الوقت نفسه، ما زال حوالى 15 ناشطا في المجتمع المدني موقوفين منذ اعتقالهم في التاسع من تموز/يوليو خلال تظاهرة ضد بونغو، وقد دعا النقابي جان ريمي ياما من سجنه إلى التصويت لجان بينغ.

نشر عشرات من مراقبي الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي في جميع أنحاء البلاد لمتابعة عمليات التصويت وفرز الأصوات، ومن المقرر أن تعلن نتائج التصويت مطلع الأسبوع القادم.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]