توقعات بفوز يميني متطرف في الرئاسة النمساوية

بدأ الناخبون في النمسا، اليوم الأحد، التصويت لاختيار رئيس جديد في اقتراع تتابعه أوروبا عن كثب، ويرجح فوز نوربرت هوفر مرشح اليمين المتطرف فيه على الكسندر فان دير بيلين من حزب دعاة حماية البيئة، بعد خروج الأحزاب الكبرى الحاكمة من السباق في الدورة الاولى.

ودعا نحو 6,4 ملايين ناخب الى الاقتراع لاختيار خلف للاشتراكي الديموقراطي هاينس فيشر الذي امضى ولايتين رئاسيتين ولا يمكنه الترشح للمنصب من جديد.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش. وسيستمر حتى الساعة 15,00 ت غ مع بدء نشر التقديرات الاولية.

زعيم حزب اليمين النمساوي نوربرت هوفر-رويترز

وقال هوفر (45 عاما) الذي جاء في الطليعة في الدورة الاولى التي حصل فيها على 35 بالمائة من الاصوات وحقق بذلك افضل نتيجة لحزبه حزب الحرية النمساوي في انتخابات على المستوى الوطني “ساصبح رئيسا”. وحصل منافسه فان دير بيلين في الدورة الاولى على 21,3 بالمائة من الاصوات.

وفي حال فوزه، سيكون هوفر مهندس الصناعات الجوية الناشط منذ شبابه في حزب الحرية ونائب رئيس البرلمان منذ 2013، اول رئيس دولة في الاتحاد الاوروبي ينتمي الى حزب متطرف وقومي.

الانتخابات في النمسا-رويترز

وقد عبر رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر عشية الاقتراع عن قلقه من فوز اليمين المتطرف في النمسا الاحد. وكان دخول يورغ هايدر الذي ينتمي الى حزب الحرية الى الحكومة في العام 2000 ادى الى فرض عقوبات اوروبية على النمسا.

ولم يصدر اي حزب تعليمات الى ناشطيه بانتخاب فان دير بيلين الاستاذ الجامعي السابق الذي يبلغ من العمر 75 عاما وينتمي الى تيار وسطي وليبرالي. الا انه لقي تأييد بعض الشخصيات مما دفع هوفر الى وصفه “بمرشح الطبقة الحاكمة”.

الانتخابات في النمسا-رويترز

وقد دعا الجمعة الى قطع الطريق على اليمين المتطرف، مذكرا بان “جنون التيار القومي” ادى الى تخريب البلاد.

وفي النمسا لا يتدخل الرئيس في ادارة الشؤون اليومية للبلاد لكنه يتمتع بصلاحيات رسمية مهمة مثل حل الحكومة.

ويفترض ان يتولى الرئيس الجديد الذي ينتخب لولاية من ست سنوات، مهامه في الثامن من تموز/يوليو.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]