بدء انتخابات الرئاسة في ليبيريا مع إقبال ضعيف في الصباح

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر/ كانون الأول، في جولة الإعادة في انتخابات الرئاسية الليبيرية بأعداد أقل من الناخبين المنتظرين في طوابير أمام اللجان مقارنة بالجولة الأولى.

وهذه انتخابات رئاسية تاريخية يأمل الناخبون أن تؤذن بأول انتقال ديمقراطي للسلطة في البلاد منذ أكثر من سبعة عقود رغم ما يشوبها من اتهامات بالتزوير.

ويتنافس نجم كرة القدم العالمي السابق جورج ويا، مع جوزيف بواكاي نائب الرئيسة. وتعهد الاثنان بالتخلص من إرث الفقر والفساد في بلد معظم مواطنيه ليس لهم موارد يعول عليها من الكهرباء ومياه الشرب النظيفة.

ويخوض المرشحان جولة إعادة لخلافة الرئيسة إيلين جونسون سيرليف. وتأخرت جولة الإعادة شهرا بعدما قال بواكاي والمرشح تشارلز برومسكاين الذي حل في المركز الثالث، إن تزويرا واسع النطاق حدث في الجولة الأولى من التصويت في أكتوبر/ تشرين الأول، ورفضت المحكمة العليا هذه الاتهامات هذا الشهر.

ولم ترد تقارير عن أعمال عنف مع استمرار التصويت في العاصمة مونروفيا، إذ فتحت مراكز الاقتراع أبوابها الساعة 0800 بتوقيت جرينتش، وقال موظفو انتخابات لـ«رويترز»، إن المؤشرات الأولى تفيد بتراجع نسبة الإقبال على التصويت عن الجولة الأولى.

وقال بواكاي بعدما أدلى بصوته في مدينة باينسفيل، «إنه يوم عظيم لليبيريا واختبار للديمقراطية. سنقبل بالنتائج إذا انطبقت عليها كل المعايير».

وحل ويا الذي فاز بجائزة الـ«فيفا» لأفضل لاعب كرة قدم في العالم عام 1995، في المركز الأول بعد الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة بنسبة 38 في المئة، مقابل 29 في المئة لبواكاي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]