بدء تحقيق فيدرالي حول مقتل رجل أسود بيد الشرطة في لويزيانا

بدأت السلطات الأمريكية اليوم الأربعاء، تحقيقا فيدراليا في جريمة بالرصاص سقط ضحيتها رجل أسود يبيع الأقراص المدمجة في ولاية لويزيانا، فيما كان شرطيان قد طرحاه أرضا، وذلك بعدما أثارت ردود فعل غاضبة.

وأظهر فيديو التقطه شاهد وتم تداوله على الإنترنت، شرطيان يطلبان من رجل أسود طويل القامة التمدد على الأرض في وقت مبكر الثلاثاء.

وبعد أن بقي واقفا، دفعه الضابطان إلى سقف سيارة ومن ثم على الأرض. وبينما كانا يحاصرانه، سحب أحدهما مسدسا وأطلق عليه النار أربع مرات من مسافة قريبة.

وسمع في الفيديو صوت شاهد عيان يصرخ، «هل أطلقوا عليه النار؟»، كذلك، سمع صوت امرأة واحدة على الأقل تبكي مرددة عبارة، «يا إلهي!».

وقالت شرطة باتون روج، عاصمة الولاية، إن الرجل يدعى إلتون سترلينغ (37 عاما)، وإن اثنين من عناصرها رأياه في موقف سيارات قرب المتجر.

وقال جون بل إدواردز، حاكم الولاية (جنوب) للصحفيين الأربعاء، إن «الهيئة الأساسية المكلفة التحقيق ستكون دائرة الحقوق المدنية في وزارة العدل بمساعدة مكتب النائب العام في لويزيانا والإف بي آي»، أي مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وإذ أعرب عن «قلقه العميق»، دعا إدواردز إلى الهدوء بعد بضع ساعات من مؤتمر صحفي مماثل طغى عليه التأثر لأفراد عائلة إلتون سترلينغ، طالبوا فيه بمحاسبة المسؤولين عن الجريمة.

وحدث إطلاق النار الثلاثاء الساعة 12,35 بالتوقيت المحلي (04,35 ت غ)، بعد أن تلقت الشرطة بلاغا من مجهول قال، إنه تعرض للتهديد من رجل يحمل مسدسا، وفقا لبيان الشرطة.

وأضافت الشرطة على «فيس بوك»، إن «مشادة بين سترلينغ وضابطي الشرطة تلت ذلك. وقتل سترلينغ خلال المشادة في مكان الحادث».

وقال مكتب التحقيقات في باتون روج، إن سترلينغ قتل بطلقات نارية عدة في الصدر والظهر، وفق ما نقل تلفزيون «دبليو إي إف بي».

وذكرت تقارير إخبارية، أن كاميرات كانت مثبتة في لباس الضابطين، لكن الشرطة أوضحت، إنها سقطت خلال المواجهة.

وإضافة إلى الفيديو الذي التقطه شاهد العيان، التقطت كاميرا المراقبة في المتجر وكاميرا إحدى الدوريات مشاهد لإطلاق النار، بحسب ما قالت ممثلة ولاية لويزيانا دنيز مارسيل لوسائل الإعلام بعد أن أطلعها قائد الشرطة على المعلومات المتوافرة.

وبعد حادثة إطلاق النار، نظم 11 شخصا بينهم أقارب سترلينغ وأصدقاؤه احتجاجا أمام المتجر، وقطع بعضهم الطرق، بحسب صحيفة «ذي إدفوكيت».

وحمل هؤلاء لافتات هاتفين «حياة السود مهمة»، و«إرفع يديك، لا تطلق النار». وكتب على بعض اللافتات، «العدالة لإلتون»، و«العدالة لبائع الأقراص».

وأضافت مارسيل، «قلت لقائد الشرطة، إن عليه أن يكون شفافا في هذه المسألة، لأنه كما ترون فإن الأمور تخرج عن السيطرة. من الواضح أن الناس غاضبون ويريدون الحقيقة».

قتل خارج إطار القانون ..

واعتبر إدموند جوردان، وهو محام يمثل أسرة سترلينغ، أن إطلاق النار كان غير مبرر على الإطلاق.

وقال لشبكة «سي إن إن»، «أطلق شرطي طلقتين وبدا أنه توقف لبعض الوقت، ومن ثم عاد وأطلق عليه النار مرتين أخريين. ولا أعتقد أن هناك ما يبرر أيا من تلك الطلقات، لكنني أتساءل لماذا توقف عن إطلاق النار كل هذا الوقت، ومن ثم أطلق النار مرتين».

وأضاف جوردن، أن سترلينغ كان يبيع الأقراص المدمجة بإذن من صاحب المتجر.

وقال صاحب متجر «تريبل إس» عبد الله مفلاحي، لصحيفة «ذي إدفوكيت»، إنه شاهد الشرطة تسحب مسدسا من جيب سترلينغ بعد إطلاق النار عليه، رغم أن سترلينغ لم يستخدم سلاحا خلال المشادة.

وأضاف المفلاحي، «لقد كانا عنيفين جدا معه منذ البداية»، مشيرا إلى أنهما كانا خائفين بعد الحادثة. وأكد، أنه سمع أحد الشرطيين يقول لزميله «دعه».

وغردت مجموعة الحقوق المدنية، «حياة السود مهمة»، «#كفى #إلتون سترلينغ».

وأعرب جيسي جاكسون الذي يترأس مجموعة مدافعة عن الحقوق المدنية للأمريكيين من أصل أفريقي، عن غضبه اليوم الأربعاء.

وكتب على «تويتر»، أن «إطلاق النار على #إلتون سترلينغ في #باتون روج، هي عملية قتل خارج إطار القانون. العدالة يجب أن تسود. أشعر بالغضب».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]