بدء توزيع لقاح «مودرنا» ضد كورونا في الولايات المتحدة

بدأت شحنات لقاح شركة مودرنا للوقاية من كوفيد-19 الخروج من مستودعات الأدوية في وقت مبكر، اليوم الأحد، في طريقها إلى منشآت الرعاية الصحية بأنحاء الولايات المتحدة في دفعة لتوزيع ثاني لقاح يحصل على موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية.

وسيوسع توزيع لقاح شركة مودرنا على أكثر من 3700 موقع في الولايات المتحدة، بشكل كبير، عملية طرح اللقاحات التي بدأت الأسبوع الماضي بطرح لقاح شركة فايزر/بيونتيك.

وقال منصف السلاوي، كبير المستشارين العلميين ببرنامج الحكومة الأمريكية لتطوير لقاح لفيروس كورونا، إن من المرجح تطعيم أول شخص بلقاح مودرنا صباح غد الاثنين. وقد وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية على استخدام اللقاح يوم الجمعة.

وقال السلاوي لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية “نتطلع للقاح. سيكون توزيعه أسهل قليلا لأنه لا يتطلب درجة حرارة منخفضة للغاية مثل (لقاح) شركة فايزر”.

وتعتزم الحكومة الأمريكية توزيع 5.9 مليون جرعة من لقاح مودرنا ومليوني جرعة من لقاح فايزر الأسبوع الحالي.

لكن الجنرال بالجيش الأمريكي جوستاف بيرنا قال للصحفيين أمس السبت إن الهدف الطموح لتطعيم 20 مليون أمريكي بأول جرعة من جرعتين للقاح قبل نهاية العام قد يتأخر تحقيقه إلى الأسبوع الأول من يناير كانون الثاني.

وسيؤدي بدء تسليم لقاح مودرنا إلى توسيع نطاق توفر لقاحات الوقاية من كوفيد-19 بشكل كبير مع بلوغ الوفيات بسبب مرض الجهاز التنفسي في الولايات المتحدة أكثر من 316000 في الأشهر الأحد عشر التي تلت اكتشاف أول حالة موثقة في البلاد.

واختارت بعض الولايات استخدام لقاح مودرنا للمناطق الريفية التي يصعب الوصول لها لأنه يمكن تخزينه لمدة 30 يوما في ثلاجات ذات درجة حرارة عادية. أما لقاح شركة فايزر فيتعين شحنه وتخزينه في درجة حرارة 70 مئوية تحت الصفر ولا يمكن الاحتفاظ به سوى لخمسة أيام فقط في درجات حرارة الثلاجة العادية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]