بدء سماع الشهود في تحقيق تدافع مميت خلال احتفال ديني بإسرائيل

بدأت لجنة حكومية تحقق في واقعة تدافع سقط فيها عشرات القتلى خلال احتفال ديني يهودي في إسرائيل في أبريل نيسان الاستماع إلى أقوال الشهود اليوم الأحد لمعرفة الملابسات التي أفضت إلى أسوأ كارثة مدنية بالبلاد.

وسقط 45 قتيلا بينهم أمريكيون وكنديان يوم 30 أبريل نيسان عندما زارت أعداد كبيرة من المتدينين اليهود مقبرة متصوف يهودي من القرن الثاني هو الحاخام شمعون بار يوحاي بشمال إسرائيل وانتهى الأمر بتدافع في ممر ضيق سقطت فيه أعداد كبيرة تحت الأقدام واختنق آخرون.

وكانت هيئة رقابية تابعة للحكومة الإسرائيلية قد وصفت الموقع الموجود على جبل الجرمق بأنه خطير. وعلى الرغم من أن أعداد زوار الموقع هذا العام كانت أقل من الأعوام السابقة فإنها تخطت الأعداد التي كان مسموحا بها بموجب قيود الحد من انتشار كوفيد-19.

وتساءل بعض الإسرائيليين عما إذا كانت الحكومة السابقة بزعامة بنيامين نتنياهو قد عزفت عن تقليل حجم الحشد بشكل أكبر بسبب ضغوط من اليهود المتدينين ذوي النفوذ.

ووعد نتنياهو بإجراء تحقيق مستفيض لكن حكومته التي تشمل وزراء من اليهود المتدينين لم تتخذ أي تحرك رسمي واندلع قتال واسع النطاق بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعد ذلك بأقل من أسبوعين.

وتشكلت لجنة التحقيق الحكومية بعد وقت قصير من أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية وهي تملك سلطات استدعاء الشهود ومطالبتهم بتقديم المستندات أو أي أدلة أخرى ترى أنها ذات صلة. وستقدم اللجنة نتائجها للحكومة لكن ما ستخلص إليه غير ملزم من الناحية القانونية.

وجلسات التحقيق علنية وستُبث عبر الإنترنت.

وإذا توصلت اللجنة التي يرأسها رئيس سابق للمحكمة العليا إلى شبهة سلوك إجرامي في الواقعة فسيتعين عليها إبلاغ المدعي العام الإسرائيلي بها. وأول الشهود الذين استمعت اللجنة إلى أقوالهم اليوم هو قائد شرطة المنطقة الشمالية شمعون لافي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]