بدء محاكمة جنود أتراك بتهمة محاولة اغتيال أردوغان

ذكرت لائحة اتهام حصلت عليها «رويترز» اليوم الإثنين، أن الادعاء طالب اليوم الإثنين بالسجن المؤبد لأكثر من 40 جنديا تركيا متهمين بمحاولة اغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان، خلال محاولة انقلاب فاشلة العام الماضي.

ونقل المتهمون وسط حراسة مشددة في حافلات إلى محكمة في مدينة موجلا التي تقع بجنوب غرب تركيا ولا تبعد كثيرا عن المنتجع الفاخر الذي فر منه أردوغان وأسرته بشق الأنفس من الجنود في طائرة هليكوبتر قبل أن يتعرض الفندق الذي كانوا يقيمون فيه للهجوم.

وقتل أكثر من 240 شخصا خلال محاولة الانقلاب في 15 يوليو/ تموز، عندما قادت مجموعة من الجنود دبابات وطائرات حربية وهليكوبتر وهاجموا البرلمان وحاولوا الإطاحة بالحكومة.

ووجه الادعاء في موجلا اتهامات عدة اليوم الإثنين إلى 47 مشتبها بهم، وجميعهم تقريبا جنود، منها محاولة اغتيال الرئيس، وانتهاك الدستور، والانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح.

ولم يتضح على الفور كيف سيرد المشتبه بهم في القضية. واعترف واحد من أول من أدلوا بشهاداتهم من المتهمين بقبول مهمة لخطف وليس قتل أردوغان.

وقال جوخان سونميزاتيز للمحكمة، «مهمتي كانت أخذ الرئيس وإحضاره إلى قاعدة أقينجي الجوية سالما معافى».

وتقول تركيا، إن محاولة الانقلاب من تدبير رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن. وينفي جولن الذي يعيش في منفاه الاختياري بولاية بنسلفانيا الأمريكية منذ 1999، هذه الاتهامات، وأدان الانقلاب.

ومنذ الانقلاب الفاشل ألقي القبض على أكثر من 40 ألف شخص وأقيل ما يربو على 100 ألف، أو أوقفوا عن العمل في الجيش والخدمة المدنية والقطاع الخاص.

وبدأت تركيا في ديسمبر/ كانون الأول، أولى محاكماتها الجنائية المتعلقة بمحاولة الانقلاب، ومن المتوقع أن يليها المزيد من المحاكمات.

  • قناصة وقوات خاصة ..

وصفت لائحة الاتهام سونميزاتيز، وهو بريجادير جنرال سابق، بأنه أحد قادة المهمة، وهو ما نفاه في المحكمة. كما نفى أيضا اتهامات بأنه عضو بشبكة جولن.

وقال للمحكمة في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني، «لقد كان من أجل البلاد.. من أجل الأمة أن نضع حدا للفساد في الداخل وأن ننهي الرشوة وأن نحمي بلادنا من حزب العمال الكردستاني».

كان المشتبه بهم ومن بينهم معاون شخصي سابق لأردوغان، يرتدون بدلا عندما نقلوا من السجن إلى المحكمة. ووجدوا في استقبالهم حشدا من نحو 200 شخص يلوحون بالأعلام ويطالبون بإعدامهم.

وقال محتج يدعى زوهال أيهان (61 عاما)، في إشارة لأردوغان، «نريد عقوبة الإعدام. لنكسر اليد التي حاولت الإضرار برئيسنا. أفديه بحياتي».

وألغت تركيا رسميا عقوبة الإعدام في إطار محادثاتها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عام 2002. وكررت حشود منذ محاولة الانقلاب الدعوة إلى إعادة العمل بها في تحرك سيمثل على الأرجح نهاية لمحاولة تركيا الانضمام إلى الاتحاد.

وطوقت المنطقة المحيطة بالمحكمة ونظمت فيها دوريات من قبل عشرات من قوات الأمن بما في ذلك رجال الشرطة والقوات الخاصة. واعتلى القناصة الأسطح القريبة.

ومثل 44 متهما أمام المحكمة، في حين لا يزال ثلاثة طلقاء ويحاكمون غيابيا. والمحكمة في موجلا صغيرة بدرجة يتعذر معها محاكمة ذلك العدد الكبير من المتهمين. وقالت السلطات، إن المحاكمة يجري سماعها في قاعة المؤتمرات بغرفة التجارة المجاورة.

وجاء في لائحة الاتهام، أن نحو 37 جنديا متهمون بأن لهم دور مباشر في اقتحام فندق جراند يازيجي كلوب تيربان الفاخر، وأن الآخرين قدموا العون للعملية.

وهبط الجنود من طائرات هليكوبتر على الفندق في مرمريس باستخدام حبال وأطلقوا النار بعد مغادرة أردوغان مباشرة.

وقال أردوغان في مقابلة مع «رويترز» بعد محاولة الانقلاب، إن إيمانه بالإسلام ساعده وأسرته على الفرار سالمين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]