بدء محاكمة محام حقوقي مصري يطمح للرئاسة

بدأت اليوم الإثنين، محاكمة المحامي الحقوقي المصري البارز والمرشح الرئاسي المحتمل خالد علي بتهمة “القيام بفعل فاضح خادش للحياء العام”، وهي قضية قد تتسبب في حرمانه من الترشح إذا أدين فيها.

وبعد انتهاء الجلسة، أمر القاضي بتأجيل المحاكمة إلى الثالث من يوليو/ تموز، ولم يمثل علي أمام المحكمة اليوم.

وأمرت النيابة يوم الثلاثاء الماضي باحتجاز علي (45 عاما) في إطار استجوابه فيما نسب إليه من اتهام بتوجيه إشارة بذيئة بيديه خلال احتفال بصدور حكم نهائي من المحكمة الإدارية العليا يوم 16 يناير/ كانون الثاني ببطلان توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية. وأخلت سبيله يوم الأربعاء بكفالة بعدما أحالته للمحاكمة.

وتتعلق القضية، التي يحاكم فيها علي، بصورة منسوبة له، ويقول علي إن الصورة غير حقيقية.

وقد يواجه علي في حال إدانته عقوبة السجن لما يصل إلى عامين أو غرامة تتراوح من 5 إلى 10 آلاف جنيه مصري (250 إلى 550 دولارا) أو كليهما، وسيحرم أيضا من الترشح للرئاسة.

وصعد نجم خالد علي في يناير/ كانون الثاني بعد حصوله على الحكم النهائي ببطلان اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع السعودية. وتضمنت الاتفاقية التي أثارت اعتراضات واحتجاجات في مصر نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة.

وسبق لعلي خوض الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2012، وجاء في المركز السابع من بين 13 مرشحا بعد حصوله على أكثر من 100 ألف صوت.

وكان علي أصغر المرشحين سنا فقد كان يبلغ من العمر حينها 40 عاما، وهو الحد الأدنى المطلوب للترشح للمنصب.

ونال علي إعجاب الكثير من الشبان في ذلك الوقت خاصة اليساريين منهم لكن عاملي السن وقلة الخبرة قللا من فرصه، كما تأثرت حظوظه بسبب وجود مرشحين آخرين محسوبين على معسكر ثورة 2011.

وقبل الثورة فاز علي بالعديد من القضايا المتعلقة بالفساد وبحقوق العمال ودعم النقابات، لكن القضية الأبرز كانت قضية الحد الأدنى للأجور.

وقضت محكمة في مارس/ آذار 2010 بإلزام الحكومة بوضع حد أدنى للأجور لا يقل عن 1200 جنيه (66.5 دولار).

وأسس علي بعد الثورة حزبا سماه (العيش والحرية).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]