بدء مغادرة أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني من غزة إلى رام الله

بدأ أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني من قطاع غزة بالتوجه إلى مدينة رام الله للمشاركة في اجتماعات المجلس التي ستعقد يوم الثلاثين من نيسان/أبريل الحالي.

وقال محمود الزق عضو المجلس الوطني لموقع “الغد” : “إن قرابة 50 عضوا من المجلس غادروا قطاع غزة اليوم عبر حاجز بيت حانون “ايرز” إلى رام الله للمشاركة في اجتماعات المجلس الوطني المقبلة”.

وكان محمد اشتيه عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” كشف عن وجود توجه لإحداث تغيير جوهري في عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقال اشتيه لصحيفة الحياة اللندنية أنه “سيتم تغيير ثلثي أعضاء اللجنة في المجلس الوطني الذي سيعقد في رام الله في الـ30 من الشهر الجاري”.

وأضاف: “سنشهد رؤية 12 عضواً جديداً في اللجنة” التي تضم 18 عضواً، مشيراً إلى أن العديد من الأسماء التاريخية والمستقلة سيغادر لأسباب بينها التقدم في السن، والرغبة في التغيير وإدخال طاقات جديدة.

وأضاف أشتية إن حركة فتح توافقت على اختيار ممثليها الثلاثة في اللجنة التنفيذية التي تشكل القيادة الفلسطينية، وهم الرئيس محمود عباس رئيساً للجنة، والدكتور صائب عريقات الذي يشغل منصب أمين سرها، وعزام الأحمد مسؤول ملف العلاقات الوطنية في الحركة.

وينعقد المجلس الوطني في ظل تحديات كبيرة تتعرض لها القضية الفلسطينية خاصة بعد قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعلان القدس عاصمة لاسرائيل في 6 ديسمبر الماضي.

كما ينعقد في ظل خلافات فلسطينية لعدم عقده وفق مخرجات بيروت 2017 ولهذا قررت الجبهة الشعبية عدم المشاركة في اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني، المزمع عقدها نهاية الشهر الجاري، بمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية.

وكانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي (لا تنضويان تحت أُطر منظمة التحرير) أعلنتا في آذار/مارس الماضي، رفضهما دعوة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عقد المجلس في الثلاثين من نيسان الجاري، مؤكدتان على ضرورة عقد وفق مخرجات بيروت وإلا سيعمق الانقسام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]