بدأت منذ عام 1991.. قصة استهداف الأمريكيين في السعودية

في وقت تدور فيه الشكوك حول ضغوط حقيقية تتعرض لها علاقة السعودية بالولايات المتحدة الأمريكية، أحبطت القوات الأمنية السعودية هجوما إرهابيا على مبني القنصلية الأمريكية بجدة.

وأحبطت القوات الأمنية السعودية محاولة تفجير القنصلية بحزام ناسف، بعد أن ترجل الانتحاري من سيارة بموقف سيارات تابع لمستشفى سعودي يقع بالقرب من مبني القنصلية، وعندما شك الأمن فيه فجر نفسه بالحزام.

قد يحمل توقيت الانفجار، الذي وقع قبيل صلاة الفجر، رسالة، حيث يوافق اليوم ذكرى إعلان الاستقلال في الولايات المتحدة في الرابع من تموز/ يوليو.

تاريخ من الاستهداف

استهداف السفارة والقنصليات الأمريكية السعودية أمر ليس جديدا، فمنذ أن وطأ الجنود الأمريكيون ودبلوماسيو أمريكا أرض المملكة منذ مطلع التسعينات وللهجمات عليهم لم تتوقف.

ففي 3 فبراير/ شباط من العام 1991 تعرضت حافلة كانت تقل أمريكيين في مدينة جدة لهجوم تسبب في إصابة 3 منهم.

وبعد مرور نحو الشهر وتحديدا في 28 مارس/ىذار 1991 أطلق شخص في مدينة الجبيل النار على جنود المارينز، ليصيب ثلاثة منهم.

في نوفمبر/ تشرين الثاني 1995، عرفت المملكة مصطلح تفجيرات ضد الأجانب، حيث هز العاصمة الرياض تفجير استهدف مكاتب البعثة العسكرية الأمريكية وأسفر عن مقتل 5 أمريكيين وهنديَين وجرح 60 آخرين.

انفجار مكاتب البعثة العسكرية الأمريكية في الرياض، الذي أسفر عن مقتل 5أمريكيين وهنديَين وجرح 60 آخرين.

وبعد عام، وتحديدا في 25 يونيو/ حزيران 1996 حدث انفجار وصف بأنها ثاني أكبر عمل إرهاب ضد الولايات المتحدة في تلك الفترة، فانفجار مدينة الخبر شرق السعودية، الذي استهدف الأجانب المقيمين قتل 19 أمريكيا وجرح 109 منهم.

وفي عام 2001، انفجر طرد ملغوم في وجه طبيب أمريكي بمدينة الخبر، ما أصابه بجروح في الوجه واليدين والركبة، وفي نفس العام قتل شخصان أحدهما أمريكي وأصيب 6 بجروح في الانفجار الذي وقع في شارع تجاري مزدحم بمدينة الخبر.

في أبريل/ نيسان من العام 2003، أعلنت الولايات المتحدة أنها بصدد سحب كل قواتها العسكرية من السعودية، منهية بذلك وجودا عسكريا يعود لعام 1991، وهو نفس العام الذي تعرض فيه مواطنون أمريكيون لثلاثة حوادث إرهابية.

أول هذه الحوادث كان خلال تفجيرات الرياض في 12 مايو/ آيار 2003، عندما هاجم 9 مسلحون وانتحاريون بأربع سيارات مفخخة 3 مجمعات سكنية للأجانب في وقت متزامن، وكان من ضمن الضحايا 9 أمريكيين.

3-riyadh-compound-bombings

وفي نفس العام، توفى أمريكي أصيب بجروح خطيرة بالرصاص في قاعدة بحرية متأثرا بجروحه والذي كان يعمل في قاعدة الملك عبد العزيز في الجبيل.

الحادثة الثالثة كانت انفجارا كبيرا حدث في 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2003، حيث قام أفراد من جماعة تنظيم القاعدة بمهاجمة مجمع المحيا السكني الذي يقطنه الآلاف من الجاليات الأمريكية والأوروبية، وقتل 18 منهم.

تفجيرات-الرياض

وانتقل الهجوم في 2004 للمقار الدبلوماسية ففي 6 ديسمبر/ كانون الأول 2004 كان هناك محاولة اقتحام فاشلة لمبنى القنصلية الأمريكية في جدة، انتهت بمقتل 3 مسلحين، وإلقاء القبض على 2 آخرين، وسقوط عدد من القتلى.

وفي 12 مايو/ آيار 2006، تعرضت القنصلية الأمريكية بجدة إلى إطلاق نار من مسلح.

في آذار/ مارس 2015، أغلقت السفارة الأمريكية في الرياض والقنصليتان الأمريكيتان في جدة والظهران شرق السعودية، عدة أيام لأسباب أمنية لم تعرف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]