بداية العام.. الوقت المناسب للإقلاع عن عاداتك السيئة

مع بداية العام الجديد يصبح من الأسهل تغيير العادات السيئة إلى عادات صحية بدءا من التوقف عن التدخين، والإفراط في تناول الطعام بدون تمرينات رياضية.

في العام الماضي تخلى 63% من البالغين في المملكة المتحدة عن العادات السيئة وفقا لمؤسسة “يوجوف” لاستطلاعات الرأي، وقالوا إنهم تخلوا عن أسلوب الحياة غير الصحي مع بداية يناير/ كانون الثاني في 2015.

وأظهرت الدراسات أن هذا التوقيت من العام هو المثالي لاتخاذ قرار التغيير إذا تم التعامل مع الأهداف بشكل صحيح بشأن التخطيط للمستقبل بشكل إيجابي.

فإذا كنت تهدف للنجاح عليك أن تعطي لنفسك الفرصة باستخدام النصائح التالية وفقا لما ذكرته صحيفة Independent:

تقسيم القرارات إلى أهداف يمكن التحكم فيها

إذا كنت لم تمارس التمرينات الرياضية لسنوات وفجأة قررت العدو في ماراثون سيستغرق ذلك منك جهدا كبيرا، بدلا من ذلك عليك تقسيم القرارات إلى أهداف قابلة للتحقيق.

وأثبتت دراسة أجريت على 5000 شخص في جامعة هيرتفوردشاير أن الفشل في التخطيط لقرارات السنة الجديدة مرتبط بالفشل في تحقيق هذا الهدف.

وتنصح باتريشيا  فاريل المتخصصة في علم النفس ومؤلفة كتاب “كيف تكون المعالج الخاص بك”، تقسيم كل عادة سيئة  في حياتك على حدة”

وتقترح الاعتراف بعادتك السيئة أمام نفسك، مع طرح الأسئلة على ذاتك “لماذا أفعل ذلك؟”، ثم محاولة العثور على شيء ليحل محل تلك العادات، فإذا كنت تقضم أظافرك، حاول مضغ العلكة.

لا تجبر نفسك على تحقيق الأهداف دون خطأ

جمعية  علم النفس الأمريكية  تذكرنا بأن  “الكمال بعيد المنال” وتوضح أن النكسات قد تحدث أثناء اتباعنا لنظام حياتي جديد، وهذا أمر طبيعي،  ولذلك نصحت الجمعية بعدم “التخلي تماما عن نظامك لأنك أكلت الكعكة”  أو التوقف عن الذهاب إلى  صالة الألعاب الرياضية بسبب انشغالك.

“لكل شخص أخطاء وأوقات ضعف تتأرجح بين الصعود والهبوط، حاول التعافي من أخطائك والعودة إلى المسار الصحيح”.

كن صبوراً

وليام بولن، يتفق مع الدكتورة فاريل أن أفضل وسيلة للخروج من دائرة العادة السيئة هو إبدالها بعادة أخرى “أفضل”،  لكن كيف يمكنك تأسيس هذه العادة؟

running_RF_Getty

يقول عالم النفس جيرمي دين إن هناك إحصائية معروفة تؤكد أن تشكيل العادات الجديدة يستغرق 21 يومًا  لكنها لا تنطبق على كل العادات.

بعض الأشياء تستغرق وقتا أطول، والخبر السار هو أن معظم هذه العادات تتشكل في وقت مبكر من ممارستها بانتظام.

تدريب الذهن

العادات السيئة تسبب القلق ومع ذلك يصبح التخلي صعبا، لذلك ينصح السيد بولن باستخدام الذهن في التفكير بإيجابية والاعتراف لنفسك بأنك ترغب في ترك تلك العادات.

أعمل خطة

يمكن وضع خطة لتكون مفتاحك للإقلاع عن هذه العادة السيئة. وينصح مركز الحكومة الأمريكية لمكافحة التدخين باختيار موعد للتوقف،  وعليك تنبيه من حولك حتى يتمكنوا من تقديم الدعم؛ مع سرد الأسباب التي دفعتك إلى الإقلاع عن التدخين.

كما أنه ينصح بتحديد المسببات، وخاصة في الأيام الأولى من المحاولة، ليحرص المحيطين بك على دعمك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]