«بدنا أولادنا».. حملة لاسترداد جثامين الشهداء الفلسطينيين لدى إسرائيل

بنهج وقرار سياسي رسمي، تواصل حكومة الاحتلال الإسرائيلي جرائمها باحتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين، سواء في سجونها أو ما يعرف باسم “مقابر الأرقام”.

وأمام استمرار هذا الاحتجاز غير القانوني لجثامين الشهداء الفلسطينيين أطلقت في قطاع غزة والضفة الغربية حملة “بدنا أولادنا” بمشاركة قوى سياسية ومكونات مجتمعية وحقوقية، للضغط من أجل استرداد جثامين الشهداء، الذين تحتجزهم إسرائيل في الثلاجات، وما تسمى “مقابر الأرقام”.

و طالب فلسطينيون في قطاع غزة، إسرائيل بتسليم جثامين الأسرى الذين “استشهدوا” داخل السجون الإسرائيلية، إلى ذويهم.

جاء ذلك خلال وقفة نظّمتها لجنة الأسرى في القوى الوطنية والإسلامية، بالتعاون مع مؤسسات معنية بشؤون الأسرى، في مدينة غزة، للمطالبة بإعادة جثامين الأسرى المُحتجزة لدى إسرائيل.

ورفع المشاركون في الوقفة صورا للأسرى “الشهداء”، المُحتجزة جثامينهم، إلى جانب لافتة كبيرة كُتب عليها “نُطالب بالإفراج عن جثامين الأسرى الشهداء”.

 

350 شهيدا

وقال عصام الغرابلي ابن الشهيد و الأسير الذى تحتجز إسرائيل جثمانه ” سعدي الغرابلي”:” نحن كأسرة شهيد نطالب إسرائيل أن تفرج عن جثمان والدنا حتى نتمكن من إلقاء نظرة الوداع عليه وحقه في الصلاة وتشييعه”.

ويوضح الإبن عصام خلال حديثه لقناة” الغد”، أن والده الشهيد الغرابلي أحد 9 شهداء أسرى، من بين 103 شهداء تحتجز سلطات الاحتلال الإسرائيلي جثامينهم منذ “الهبة الشعبية” عام 2015.

و استـشهد الأسير سعدي الغرابلي من قطاع غزة، في معتقل “إيشل”، نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

من جهته أوضح جمال فروانة المختص بشؤون الأسرى، أن ما تقوم به إسرائيل هو جريمة ترتكب بحق جثامين الشهداء الفلسطينيين، و أنه على المجتمع الدولي والإنساني التحرك الجاد، والضغط على الاحتلال، لإعادة الجثامين المُحتجزة إلى ذويها.

وبين فروانة في حديث لقناة” الغد، أنه أمام استمرار جريمة احتجاز جثامين الشهداء تم إطلاق حملة “بدنا أولادنا”، في جميع المدن الفلسطينية، حيث تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي احتجاز جثامين ما يقارب من 350 شهيد، من بينهم 9 من الحركة الأسيرة، والتي كان آخرهم داوود الزبيدي.

جثامين الشهداء

والشهداء الأسرى المحتجزة جثامينهم هم؛ أنيس دولة منذ عام 1980، وعزيز عويسات منذ عام 2018، والأسير فارس بارود ونصار طقاطقة وبسام السايح منذ العام 2019، وسعدي الغرابلي وكمال أبو وعر منذ عام 2020، وسامي العمور منذ عام 2021، وآخرهم الشهيد داوود زبيدي الذي ارتقى في 15 مايو 2022.

والشهيد الغرابلي أحد 9 شهداء أسرى، من بين 103 شهداء تحتجز سلطات الاحتلال الإسرائيلي جثامينهم منذ “الهبة الشعبية” عام 2015.

و استـشهد الأسير سعدي الغرابلي (75 عاما) من حي الشجاعية بقطاع غزة، في معتقل “إيشل”، وذلك بعد أن أمضى 26 عاماً في سجون الاحتلال نتيجة سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، فإن إسرائيل تحتجز 9 جثامين، لأسرى “استشهدوا”، داخل السجون الإسرائيلية.

وتعتقل إسرائيل داخل سجونها 4700 أسير فلسطيني، من بينهم ما يزيد عن 600 معتقل إداري، بحسب نادي الأسير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]