براءة صحفيي «جمهورييت» من تهمة التجسس.. والحبس لإدانتهما بـ«إفشاء أسرار الدولة»

أفادت وسائل إعلام تركية، بأن محكمة في إسطنبول حكمت الجمعة على الصحفيين المعارضين جان دوندار، وإردم غول، من صحيفة «جمهورييت»، بالسجن خمس سنوات وعشرة أشهر للأول، وخمس سنوات للثاني مع التنفيذ، في ختام محاكمة أثارت جدلا واسعا حول حرية الصحافة.

وتمت تبرئة الاثنين من تهمة «التجسس»، إلا أنها أدينا بتهمة «إفشاء أسرار الدولة»، بعد أن كشفا عن قيام نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، بتسليم أسلحة إلى مجموعات جهادية في سوريا، حسب ما نقلت قنوات تلفزيون.

وجرت اليوم محاولة لإطلاق النار على الصحفي التركي البارز جان دوندار، خارج محكمة في إسطنبول، قبل أن تصدر المحكمة حكمها في اتهامه بإفشاء أسرار الدولة.

وصاح المهاجم «خائن»، قبل أن يطلق النار ثلاث مرات على الأقل في تتابع سريع على دوندار رئيس تحرير صحيفة «جمهورييت» المعارضة، والذي اعتبر مناوئون للرئيس رجب طيب أردوغان، محاكمته دليلا على قمع وسائل الإعلام.

ولم يصب دوندار بأذى، لكن يبدو أن صحفيا ذهب لتغطية المحاكمة أصيب في الهجوم.

وقال أحد شهود العيان، إن الشرطة ألقت القبض على المهاجم. وقبل إطلاق نار اقترب المسلح من مجموعة مراسلين أمام قاعة المحكمة قائلا، إنه ينتظر منذ الصباح الباكر، ويأمل أن يطلق سراح دوندار. ولم تتبين على الفور دوافعه ولا خلفيته.

وقال دوندار بعد لحظات من الحادث، «هذه هي نتيجة التحريض. إذا جعلتم من شخص ما هدفا.. هذا هو ما تحصلون عليه».

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو واحد من الشاكين في الدعوى، الرجلين بالإضرار بسمعة تركيا، وتعهد بأن يدفع دوندار «ثمنا باهظا». وأثار هذا مخاوف المعارضة من تسييس القضية.

وأقر أردوغان بأن الشاحنات التي أوقفتها عناصر من الشرطة والأمن وهي في الطريق إلى الحدود السورية في يناير/ كانون الثاني 2014، تابعة لهيئة المخابرات الوطنية. وقال، إنها كانت تحمل مساعدات لتركمان يقاتلون ضد الرئيس السوري بشار الأسد، وضد تنظيم «داعش».

وأمضى جول ودوندار 92 يوما في السجن نصفها في الحبس الانفرادي، قبل أن تقضي المحكمة الدستورية في فبراير/ شباط الماضي، بأن احتجازهما حتى انتهاء المحاكمة لا أساس له لأن التهم الموجهة لهما تتعلق بعملهما الصحفي.

وقال أردوغان في ذلك الوقت، إنه لا يحترم ذلك الحكم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]