برايتون وبالاس.. عداء منذ الأزل والسبب غامض

تظل مباراة برايتون أند هوف البيون ضد كريستال بالاس من أكثر المواجهات الساخنة في كرة القدم الإنجليزية وسيلتقي الغريمان لأول مرة في الدوري الممتاز غدا، الثلاثاء، وسط جدل بين مشجعي الفريقين حول السبب الحقيقي لهذا التوتر القديم.

ويفصل بين الناديين 44 ميلا لكن جماهير كل فريق تناصب الطرف الآخر العداء رغم أنهما لم يتواجها في دوري الأضواء منذ 1981 بينما التقيا قبل أربع سنوات في رحلة بالاس نحو الصعود للدوري الممتاز.

وقال ويلفريد زاها مهاجم بالاس “كل اللاعبين يدركون مدى أهمية هذه المباراة ونحن نتحدث عنها دائما. أتطلع للمشاركة فيها وستكون الأجواء جنونية بالتأكيد”.

وربما ما أكسب هذه المباراة توترا أكبر تولي تيري فينابلس وآلان موليري، اللذين تنافسا على حمل شارة قيادة توتنهام هوتسبير في فترة اللعب، تدريب الفريقين في أواخر سبعينيات القرن الماضي.

وذات مرة بعد مواجهة محتدة ألقى موليري مدرب برايتون الغاضب بعض الأموال على الأرض وصاح أمام جماهير المنافس “هذا ما يساويه كريستال بالاس”.

ويعتقد آخرون أن العداء اندلع في وقت سابق في فترة المدربين مالكولم اليسون وبيتر تيلور بينما تشير رواية أخرى إلى سبب مختلف وهو ارتكاب هنري هيوتون، شقيق مدرب برايتون الحالي كريس، مخالفة عنيفة أنهت مسيرة الجناح جيري رايان.

ويستخدم المشجعون ألقابا تبدو متشابهة لتمييز كل فريق إذ يطلق على كريستال بالاس لقب “النسور” بينما يطلق على برايتون “النورس” وحتى هذا الأمر شكل نقطة نزاع في ظل اتهام جمهور بالاس لمنافسيهم بسرقة أفكارهم.

ومع تنحية الخلافات جانبا فإن الواقع يشير إلى أن بالاس يتذيل الدوري الممتاز حاليا ولديه ثماني نقاط بينما يمضي برايتون بشكل جيد ويحتل المركز التاسع في أول موسم له بالمسابقة.

وقال روي هودجسون مدرب بالاس “أعرف أن التنافس شديد جدا بين الناديين ويرجع لفترة طويلة. يوجد العديد من المنافسين في لندن لكن هذه المواجهة الأكثر أهمية لجماهيرنا”.

وأضاف “يجب أن نستعد بدنيا وفنيا مثل أي مباراة أخرى لكن الاختلاف في أنها مباراة قمة وسنواجه ضغطا لكي لا نحبط الجماهير”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]