برعاية أممية.. انطلاق جولة مفاوضات يمنية بشأن تبادل الأسرى

انطلقت، اليوم السبت، جولة مفاوضات يمنية بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين، في سويسرا.

وترعى الأمم المتحدة تلك المفاوضات التي جمعت وفد الحكومة اليمنية ووفدا من الحوثيين بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين، وفق ما أكده مصدر دبلوماسي يمني، وبيان أممي.

ونقلت وكالة أنباء شينخوا عن المصدر قوله إن جولة مفاوضات بدأت اليوم بين وفد الحكومة اليمنية ووفد من جماعة الحوثي بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين، مضيفا أن المفاوضات تجري بشكل مباشر بين الوفدين.

وأشار المصدر إلى أن وفد الحكومة اليمنية يضم 6 مفاوضين ومثلهم من الحوثيين، يتفاوضون في قلعة مينشنويلر بالعاصمة السويسرية برن.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن ماجد فضيل، نائب وزير حقوق الإنسان، وعضو الوفد الحكومي، أعلن أن المحادثات ستستمر 11 يوما.

وشدد على أنهم حريصون على إطلاق سراح جميع أسرى الحرب للمساعدة في تحقيق «سلام دائم وشامل» في اليمن.

من جهته، قال مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، في بيان، إن الاجتماع السابع للجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين ينعقد ابتداء من اليوم في سويسرا.

وأوضح البيان أن اللجنة يترأسها مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن بالمشاركة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعضوية أطراف النزاع في اليمن.

وتشكلت اللجنة في 2018 لدعم أطراف النزاع في الوفاء بالتزاماتها طبقا لاتفاق ستوكهولم فيما يتعلق بـ«إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين تعسفيا والمخفيين قسريا والموضوعين تحت الإقامة الجبرية لأسباب تتعلق بالنزاع في اليمن بدون أي استثناءات أو شروط»، وفق ما جاء في البيان.

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج: «آمل أن تكون الأطراف على استعداد للانخراط في مناقشات جدية وصريحة للاتفاق على إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من المحتجزين».

وأضاف: «مع اقتراب شهر رمضان، أحث الأطراف على الوفاء بما اتفقوا على الالتزام به تجاه بعضهم البعض، وأيضا تجاه الآلاف من الأسر اليمنية التي طال انتظارها لعودة ذويها».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]