برعاية الكويت.. «مباحثات مثمرة» لحل الأزمة الخليجية

كشف وزیر الخارجیة الكویتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، عن مباحثات مثمرة جرت أخیرا في إطار تحقیق المصالحة الخليجية، ودعم وتحقیق التضامن والاستقرار العربي.

وأوضح المسؤول الكويتي، أن كل الأطراف أكدت حرصها على التضامن والاستقرار الخليجي والعربي، وعلى الوصول إلى اتفاق يحقق ما تصبو إليه تلك الدول من تضامن دائم.

وثمن وزير خارجية الكويت، جهود مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، في تحقيق تلك النتائج التي تحققت في طريق حل الخلاف الخليجي.

 

سعوديا

قال وزير الخارجية، فيصل بن فرحان، الجمعة، إن بلاده تنظر ببالغ التقدير لجهود دولة الكويت لتقريب وجهات النظر حيال الأزمة الخليجية.

كما شكر الوزير السعودي، في تغريدة على تويتر، “المساعي الأمريكية في هذا الخصوص“، وأكد تطلعه لأن ”تتكلل بالنجاح لما فيه مصلحة وخير المنطقة“.

 

قطريا

وجه وزير الخارجية، محمد عبد الرحمن آل ثاني، الشكر لكل من الكويت والولايات المتحدة على جهودهما من أجل حل الخلاف الخليجي.

وقال وزير الخارجية القطري، إن البيان الذي أصدره نظيره الكويتي بشأن الأزمة يمثل خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أن بلاده تسعى لتحقيق مصلحة وأمن شعوب الخليج والمنطقة.

 

 

خليجيا

رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور نايف الحجرف، بالبيان الصادر من الخارجية الكويتية بشأن مباحثات المصالحة.

وقال الحجرف، إن البيان يتعلق بتعزيز التضامن والاستقرار الخليجي والعربي وصولا إلى اتفاق نهائي يحقق تضامناً دائماً بين دول المجلس، مشيرا إلى أنه يعكس قوة المجلس وتماسكه، وكذلك قدرته على تجاوز كل المعوقات والتحديات.

 

وعربيا

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط، بالجهود والمساعي الحميدة، التي تقوم بها دولة الكويت في المرحلة الحالية من أجل رأب الصدع العربي وإزالة أسباب الخلاف بين عدد من الدول العربية.

وأكد أبو الغيط، أن كل جهدٍ عربي صادق النية يهدف إلى إنهاء الخلافات العربية على أساس من الصراحة والمكاشفة والاحترام المتبادل هو بمثابة تعزيز للعمل العربي وجهداً محموداً ومشكوراً.

وشدد على أن استمرار الخلافات يخصم من قدرة المنظومة العربية على التوصل إلى مواقف مشتركة في موضوعات وقضايا مهمة وحيوية للجميع، وأن الطريق الوحيد والحقيقي لإنهاء الخلافات هو استعادة الثقة بين الأخوة بإزالة جذور المُشكلات التي أدت إلى نشوء الخلاف من الأصل.

 

عالميا

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الجمعة، إن الولايات المتحدة لديها “أمل كبير” في حل الخلاف الخليجي، الذي شهد مقاطعة السعودية ودول حليفة لها لقطر منذ ما يزيد عن 3 سنوات.

وأضاف بومبيو، أن حل الخلاف الخليجي هو “الأمر الصائب” لشعوب المنطقة، وأحجم بومبيو خلال تصريحات أدلى بها خلال حوار المنامة، عن التكهن بموعد تحقق مثل هذا الحل، لكنه قال إن واشنطن ستواصل العمل لتسهيل عقد محادثات وحوار من أجل الحل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]