برغم ارتفاع الوفيات في إندونيسيا.. آلاف المسلمين يتحدون كورونا بتجمع ديني

بالرغم من أن أعداد الوفيات بفيروس كورونا في إندونيسيا قفزت اليوم الأربعاء من 5 إلى 19 وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة في المنطقة إلى عشرة أمثاله، احتشد آلاف الزوار المسلمين من جميع أنحاء آسيا في إندونيسيا متحدين المخاوف من أن اجتماعهم قد يؤجج انتشار فيروس كورونا، بعد أسبوعين فقط من مناسبة مماثلة في ماليزيا تسببت في أكثر من 500 إصابة.

وقال منظمون ومسؤولون في المنطقة إن المناسبة التي تقام في رابع أكبر دولة من حيث عدد السكان في العالم قد بدأت، على الرغم من إعلان قائد الشرطة في الإقليم عن بذل جهود حتى اللحظات الأخيرة لإقناع المنظمين بإلغائها.

وقال موستاري بحر الدين وهو أحد منظمي المناسبة لرويترز لدى سؤاله عن خطر نشر المشاركين للفيروس خلال التجمع الذي يقام في جوا بإقليم جنوب سولاويزي الإندونيسي “خوفنا من الله أكبر”، مضيفا “لأننا جميعا بشر، فإننا نخاف من الأمراض والموت.. لكن هناك شيئا أكثر للجسد، وهو روحنا”.

وأضاف بحر الدين أن المنظمين في إندونيسيا يفحصون حرارة الزوار كإجراء احترازي. وقال ساعيني إن مسئولي الصحة زاروا الموقع وطلبوا مراقبة المشاركين.

وقال عارف الدين ساعيني، وهو مسؤول إقليمي، إن المنظمين رفضوا طلبا رسميا من السلطات بتأجيل التجمع، مضيفا ، أن 8695 شخصا في تقديره تجمعوا بالفعل في جوا، بالقرب من مدينة ماكاسار، موضحا أن هذه الأرقام ستجعل من الصعب إيقاف الإجراءات،  وقال “ما زالوا يأتون. هناك أناس من تايلاند والجزيرة العربية والهند والفلبين”.

وأعلنت إندونيسيا، وهي رابع أكبر دول العالم سكانا ويقطنها نحو 260 مليون نسمة، عن أول حالتي إصابة بالفيروس يوم الثاني من مارس/ آذار رغم انتشار تكهنات بأن الافتقار للفحوص يخفي مشكلة أكبر.

وكانت هناك انتقادات لوتيرة الفحص في إندونيسيا إذ لم يُفحص سوي 1372 شخصا وهو عدد أقل من الذين جرى فحصهم في دول مجاورة أقل سكانا.

ودعت منظمة الصحة العالمية في بيان أمس الثلاثاء دول جنوب شرق آسيا “لتسريع اتخاذ إجراءات صارمة لمكافحة كوفيد-19”.

وبحلول اليوم الأربعاء، بلغ عدد الإصابات في أندونيسيا 227 إصابة فيما وصلت الوفيات إلى 19، وأجرت الدولة التي يبلغ عدد سكانها 260 مليون نسمة 1255 اختبارا فحسب بحلول يوم أمس الثلاثاء. وعلى النقيض من ذلك، تجري كوريا الجنوبية، التي يبلغ عدد سكانها خمس هذا العدد أكثر من 15 ألف اختبار يوميا.

واستخدمت نفس حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لكلا الحدثين. وعرض أحد حسابات فيسبوك صورة لرجل الدين الهندي المعروف ، الشيخ مولانا إبراهيم ديولا، وهو يغادر مطار كوالالمبور يوم الثلاثاء متوجها لحضور المناسبة في إندونيسيا.

وأظهرت صور على الحساب، رجالا نصبوا خياما كبيرة في المكان بإندونيسيا، وقال الحساب إنهم جاءوا مبكرا من دول الخليج لتقديم المساعدة.

وتقول المحتويات الترويجية للتجمع الإندونيسي التي اطلعت عليها رويترز إن متع الدنيا قليلة مقارنة بالآخرة.

وقال أحد المنظمين لرويترز ردا على سؤال عن مخاطر نشر الفيروس في الحدث المقام في جاوة في إقليم جنوب سولاويسي الإندونيسي “نحن نخاف أكثر من الله”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]