«برقة».. قرية فلسطينية تتصدي للزحف الاستيطاني الإسرائيلي

يواصل الفلسطينيون في قرية برقة بمحافظة نابلس في الضفة الغربية، التصدي لهجمات المستوطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي المتكررة عليهم في محاولة لوقف الزحف الاستيطاني الذي يلتهم أراضيهم، فيما يسعى المستوطنون إلى إحياء مستوطنة “حومش” التي أخليت منذ العام 2005.

وأمام العدوان الإسرائيلي المتواصل، تصدى الفلسطينيون اليوم الثلاثاء، لمسيرة المستوطنين تجاه مستوطنة “حومش” المخلاة، ما أسفر عن إصابة عدد من الفلسطينيين بجروح وحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة برقة شمال غرب نابلس.

ونقل مراسل قناة الغد، عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن أكثر من 72 إصابة وقعت خلال مواجهات برقة شمال غرب نابلس بينها 8 إصابات بالرصاص المطاطي.

مستوطنة حومش

ونظم مستوطنون متطرفون بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة عند مستوطنة حومش قرب نابلس للوصول إلى المدرسة الدينية اليهودية هناك بالرغم من استمرار سريان قرار باعتبارها منطقة عسكرية مغلقة.

ودعت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان إلى التصدي للاقتحامات التي ينفذها المستوطنون خاصة أن كل اقتحام يصاحبه اعتداءات واسعة النطاق ضد المنازل الفلسطينية.

 

 

وشهدت طرق شمال الضفة الغربية سلسلة إغلاقات بالسواتر الترابية والحواجز العسكرية في محيط مدن نابلس وجنين وطولكرم بهدف تأمين مسيرة المستوطنين.

وتعقيبا على جرائم الاحتلال قال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في شمال الضفة الغربية مراد اشتيوي “إنه لا يمكن لشعبنا الفلسطيني أن يسمح باستمرار اقتحامات المستوطنين للمدن الفلسطينية والمسجد الأقصى المبارك، أو أن يوافق على تقسيم المسجد الأقصى زمانيا أو مكانيا، ونرفض اقتحام المستوطنين تحت حماية جيش الاحتلال لمدينة نابلس وخصوصا مستوطنة حومش المخلاة أو منطقة القبيبات”.

أشكال المقاومة الشعبية

وأضاف مراد في حديث لقناة الغد “علينا أن نتواجد ميدانيا في المواجهة مع الاحتلال الإسرائيلي، وعلينا بالوحدة الوطنية الفلسطينية على أرض الميدان، و أن نصعد من كل أشكال المقاومة الشعبية التي تتسم بالديمومة على مدار الساعة وتشمل كل محافظات الضفة الغربية وقطاعات شعبنا الفلسطيني”.

وكانت فعاليات قرية برقة دعت للتصدي لمسيرة المستوطنين باتجاه مستوطنة “حومش” المخلاة، والمقامة على أراضي القرية شمال غرب نابلس، و”سيلة الظهر” والفندقومية جنوبي جنين.

 

 

وتشهد برقة منذ 23 ديسمبر الماضي، مواجهات مع قطعان المستوطنين الذين يعربدون في محاولة لفرض عودتهم لمستوطنة “حومش” التي نفذت في محيطها عملية إطلاق نار بطولية قتل خلالها مستوطن وأصيب اثنان آخران منتصف الشهر ذاته.

وشن المستوطنون في 17 من الشهر ذاته هجومًا كبيرًا كاد أن يتحول إلى مجزرة بحق الفلسطينيين، لكن هبة أهالي القرية حالت دون ذلك رغم الأضرار الجسيمة التي لحقت بـ 25 منزلاً.

جبل القبيبات

وفي أعقاب ذلك أطلق نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي حملة تضامنية مع برقة للتعبير عن تضامنهم مع أهالي القرية وغضبهم من الهجمات التي يتعرضون لها من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال التي تؤمن الحماية لهم.

 

 

وتتصاعد هجمات المستوطنين بشكل كبير تتركز في شمال الضفة الغربية المحتلة، وخاصة مدينة نابلس التي تنتشر في محيطها عشرات القرى المحاطة بالمستوطنات.

وموقع القرية الاستراتيجي وتحديداً “جبل القبيبات”، الذي يطل من ارتفاع 680 متراً عن مستوى سطح البحر على عدد من القرى والبلدات الفلسطينية التابعة لثلاث محافظات فلسطينية، هي: نابلس، وجنين، وطولكرم، جعله محط أنظار المستوطنين الذين استغلوا استيلاء جيش الاحتلال عليه عام 1978 لإقامة مستوطنة “حومش” فوقه مطلع ثمانينيات القرن الماضي، إلى حين إخلاء المستوطنة عام 2005.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]