«ماجد الفطيم».. رحيل رائد الاستثمار والتسوق في الوطن العربي

ودعت دولة الإمارات العربية المتحدة، والوطن العربي، الجمعة، رجلاً أمضى حياته في خدمة وطنه الكبير من المحيط إلى الخليج، هو رجل الأعمال الإماراتي البارز، ماجد الفطيم، أحد رواد الأعمال في المنطقة العربية والعالم، وأول من غير مفهوم التسوق.

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، نعى رجل الأعمال الإماراتي الراحل ماجد الفطيم، وقال إنه كان أحد أهم تجار دبي وكبار رجالاتها، وصاحب عطاء للوطن وخير لا ينقطع.

وكشف الشيخ محمد بن راشد، أن آخر قرارات الفطيم كان توظيف 3000 مواطن، واختتم بالدعاء له “رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان آمين”.

من هو ماجد الفطيم؟

بدأ ماجد الفطيم حياته العملية موظفًا في بنك عمان، الذي أصبح فيما بعد بنك المشرق، ولم يكن يرغب بالعمل مع أبيه محمد وعمه حمد في تجارتهما التي كانت معروفةً في النصف الأول من هذا القرن، وتتركز على الأخشاب والأقمشة واللؤلؤ، غير أنه استطاع أن يقنعهما في بداية الخمسينات باستيراد 50 سيارةً من نوع تويوتا، تم بيعها بأسرع مما توقعا وحققت لهما أرباحًا جيدة، ما دفعهما حمد ومحمد الفطيم إلى دعم ماجد، وإنشاء شركةٍ جديدة بينه وبين ابن عمه عبد الله سميت حينها باسم الوالدين “شركة حمد ومحمد الفطيم”.

سافر ماجد الفطيم إلى طوكيو في عام 1955 ليعود ومعه توكيل سيارات تويوتا، الذي بدأ به عمله الخاص وحقق فيه نجاحًا كبيرًا لفت إليه الأنظار، وسرعان ما عُرف عن ذلك الشاب جده وذكاؤه وقدرته على تحمل المسؤولية، حتى أنه كان ضمن أعضاء أول وفدٍ اختاره الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم لتمثيل دبي في المجلس الوطني الاتحادي.

لكن عالم السياسة لم يغر ماجد الفطيم، ولذلك أوكل تلك المهمة لابن عمه عبد الله، وقد حقق فيها نجاحًا هائلاً، خاصةً وأن حمد الفطيم والد عبد الله كان على علاقةٍ طيبة جدًا مع كلٍ من الشيخ زايد بن سلطان والشيخ راشد بن سعيد، ما ساعد على رواج أعمال الشركة في بداياتها وخاصةً سيارات تويوتا.

مجموعة ماجد الفطيم

ويملك الراحل  مجموعة ماجد الفطيم، غير أنّه لا يظهر في الإعلام كثيرًا، لكنّ شركاته عملاقة وحضورها كبيرٌ في دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من بلدان المنطقة، أمّا مشاريع ماجد الفطيم فهي دالكيا الشرق الأوسط وماجد الفطيم أوريكس، وماجد الفطيم لتجارة التجزئة، وماجد الفطيم العقارية وماجد الفطيم لإدارة الأصول.

وقبل مدة تأسست ماجد الفطيم العقارية، الشركة الرائدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تطوير وتشغيل مراكز تسوق وفنادق عالمية ومشاريع المدن المتكاملة.

وكان ماجد الفطيم مؤسس ورئيس مجموعة ماجد الفطيم قد نجح في إبداع فكرة إنشاء مراكز التسوق ومجمعات الأسواق الشاملة على صعيد المنطقة، وغيرت رؤيته الإبداعية وجه أنشطة التسوق والترفيه والاستجمام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

افتتح ماجد الفطيم أول مركز تسوق عام 1995، منشئًا منذ ذلك التاريخ شركة تحظى بأهميةٍ عالميةٍ بارزة، ونقلت تلك الشركة خلال العقد الماضي مفاهيمه وأفكاره إلى عددٍ من المدن الكبرى داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وعبر عددٍ من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مثل سلطنة عُمان، والبحرين، ومصر، ولبنان، والأردن، والعراق، والكويت وغيرها.

وتتكون المجموعة من عددٍ من الشركات التخصصية التي تكمل كلٍ منها الأخرى، ولكنها تدار بشكلٍ منفصل، وبالمجمل، يمتلك ماجد الفطيم 170 متجرًا تقريبًا في 15 دولة.

ثروة ماجد الفطيم

الفطيم، الذي بدأ حياته موظفًا في بنك عُمان، امتلك سلسلةً من المتاجر الموزعة في 15 دولة، وتُقدر ثروة ماجد الفطيم بـ4.1 مليار دولار بحسب فوربس، وتقول مواقع إحصاءات أخرى إنها تلامس الـ 10 مليارات دولار.

ويمتلك الفطيم طائرة خاصة من نوع Dassault Falcon 7X تصل قيمتها لخمسين مليون دولار. وفي عام 2016، ابتاع طائرةً جديدةً من نوع Gulfstream G650  تقدر قيمتها بسبعين مليون دولارٍ. كما يمتلك يختًا يسمى Quattroelle  تقدر قيمته بـ 250 مليون دولار.

كما يمتلك الفطيم 11 فندقًا، بما في ذلك فندق كمبينسكي مول الإمارات في دبي، والذي يضم 393 غرفةً في منتهى الرفاهية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]