بريطانيا: أي توغل روسي في أوكرانيا يشكل كارثة للعالم

حذر رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الخميس، روسيا بلهجة حازمة من مغبة أي عمل عسكري في أوكرانيا، قبل انضمامه الى المحادثات بين الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين في برلين بشأن الأزمة الأوكرانية.

وقال جونسون للصحفيين: “لا شك أنه إذا قامت روسيا بأي شكل من أشكال التوغل، بأي حجم كان، أعتقد بأنه سيشكل كارثة، ليس فقط لأوكرانيا إنما لروسيا، وسيمثل كارثة للعالم”.

ومن جانبه، اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، أن ضمان أمن القارة الأوروبية مستحيل بدون استعادة “سيادة وسلامة أراضي أوكرانيا”، في وقت تخشى هذه الأخيرة غزوًا روسيًا.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو موزّع إن ضمان “الأمن الشامل في أوروبا مستحيل بدون استعادة سيادة وسلامة أراضي أوكرانيا”.

وكتب زيلينسكي في “تويتر”: “لقد أكملنا المفاوضات مع بلينكن، وأقدّر المشاركة الشخصية في عملية خفض تصعيد الوضع حول أوكرانيا. وأنا ممتنّ للدعم السياسي والأمني ​​الفعّال من الولايات المتحدة”.

وتابع: “إنني أتطلع إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي”، مضيفاً أنه “مقتنع بأنه لن يكون هناك قرار بشأن أوكرانيا من دون أوكرانيا”.

وأكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأربعاء، أن “أوكرانيا لا تخطط لأي هجوم في شرق البلاد على الانفصاليين المؤيدين لروسيا”.

وأوضح كوليبا،خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أن “أوكرانيا لا تخطط لأي هجوم.. لهذا النزاع حل واحد وهو الحل السياسي”.

والتقى بلينكن خلال زيارته لأوكرانيا زيلينسكي وكوليبا. وبحسب إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، فإن “رئيس الدبلوماسية الأميركية سيعيد تأكيد التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

ورفضت موسكو، أمس الثلاثاء، إجراء محادثات جديدة بشأن أوكرانيا ما لم يستجب الغرب لمطالبها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]