بريطانيا ترفع مستوى التأهب الأمني إلى «خطير جدًّا»

رفعت أجهزة الأمن البريطانية، الثلاثاء، إلى “خطير” مستوى التحذير في مواجهة تهديد إرهابي، غداة اعتداء فيينا وهجمات عدة شهدتها فرنسا.

وقالت الاستخبارات الداخلية البريطانية (ام آي 5) التي أعلنت التدبير على موقعها الإلكتروني، إن التحذير منذ الرابع من نوفمبر 2019 كان عند مستوى “فعلي”، وحين يتم رفعه إلى “خطير”، وهو المستوى الرابع ضمن خمسة مستويات، فهذا يعني أن وقوع هجوم إرهابي بات “مرجحا جدا”.

وقالت وزيرة الداخلية بريتي باتل “هذا تدبير احترازي ولا يتعلق بأي تهديد معين”.

وأضافت على تويتر “على الناس أن يواصلوا التزام الحيطة وإبلاغ الشرطة عن أي نشاط مشبوه”.

وأسفر الهجوم في فيينا مساء الإثنين عن مقتل أربعة أشخاص وجاء عشية بدء فرض تدابير إغلاق في أنحاء النمسا. وتبدأ إنكلترا الخميس فترة إغلاق تستمر أربعة أسابيع.

وقالت الشرطة في العاصمة النمساوية إن الهجوم نفذه إسلامي متطرف لديه سوابق وأمضى عقوبة بالسجن.

وقتل ثلاثة أشخاص طعنا بسكين في مدينة نيس جنوب فرنسا الأسبوع الماضي، في هجوم وصفته الحكومة بأنه عمل “إرهابي إسلامي”.

والقرار البريطاني اتخذه مركز تحليل الإرهاب المشترك، الذي يجري مراجعة رسمية لمستوى التهديد كل ستة أشهر بمعزل عن وزراء الحكومة.

وتنضوي في المركز وكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية (ام آي 5) والاستخبارات الخارجية (إم آي 6) وجهاز الشرطة. ويجري تقييما لمعلومات الاستخبارات المتعلقة بالإرهاب في الداخل والخارج.

وكان مستوى التحذير قد رفع مرتين إلى “حرج” وهو أعلى المستويات ما يعني أن وقوع هجوم بات “مرجحا جدا في المستقبل القريب” في أيار/مايو وأيلول/سبتمبر 2017.

وجاء القراران على خلفية النزاع في سوريا والعراق. وتعرضت مانشستر ولندن كذلك لهجمات دامية نفذها متطرفون إسلاميون في ذلك العام.

ورفع مستوى التحذير إلى “حرج” في أغسطس 2006 بعد إعلان أجهزة الأمن إحباط مخطط لتفجير طائرات بين بريطانيا والولايات المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]