بريطانيا تطالب روسيا بتفاصيل بعد حالتي تسمم جديدتين بمادة «نوفيتشوك»

طالب وزير الأمن البريطاني، اليوم الخميس، روسيا بتقديم تفاصيل بشأن الهجوم بغاز الأعصاب نوفيتشوك الذي استهدف العميل المزدوج السابق سيرجي سكريبال وابنته، وذلك بعد تسمم رجل وامرأة بريطانيين بنفس المادة.

ويرقد الاثنان في حالة صحية حرجة بعد ما يعتقد أنه تعرض عرضي للمادة السامة، يأتي بعد الهجوم على العميل الروسي السابق سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبري في مارس/آذار.

واتهمت بريطانيا روسيا بتسميم سكريبال وابنته وهو اتهام نفته روسيا مرارا.

وقال وزير الأمن بن والاس لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) اليوم “يمكن أن تصوب الدولة الروسية هذا ’الخطأ’، بإمكانهم إخبارنا بما حدث وما فعلوه وملء بعض الفجوات الكبيرة التي نحاول سدها”.

وأضاف “أنهم (الروس) من يقدر على الإجابة على كل الألغاز ليبقى الناس في أمان”.

لكن الكرملين أعلن، اليوم الخميس، أنه لم يحصل على معلومات من السلطات البريطانية عن الحادث الجديد. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “ليس لدينا معلومات حول المواد المستخدمة وكيف استُخدمت”، مضيفا أنه “من الصعب فهم ما يحصل من تقارير وسائل الإعلام”. وقال ان القضية “مقلقة جدا”.

وأضاف أن بريطانيا لم تبد اهتماما بإجراء تحقيق مشترك بعد الإصابة بغاز الأعصاب في مدينة سالزبري في مارس/آذار.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين “من البداية اقترح الجانب الروسي إجراء تحقيق مشترك مع الجانب البريطاني ولا يزال هذا المقترح بدون جواب”.

بدوره، أكد فلاديمير شامانوف رئيس لجنة الدفاع في البرلمان إنه ينبغي على بريطانيا طلب المساعدة من الخبراء الروس في تحقيق بشأن واقعة تسميم جديدة بغاز للأعصاب.

وأعلنت الشرطة البريطانية في ساعة متأخرة الأربعاء أن التحاليل على الزوجين، اللذين عرف عنهما الإعلام على أنهما دون ستورجيس (44 عاما) وتشارلي رولي (45 عاما)، بيّنت أنهما تعرضا لغاز نوفيتشوك، لكنه لم يؤكد ما إذا كان من العينة نفسها التي استخدمت في تسميم سكريبال وابنته.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]