بريطانيا تطلب من مواطنيها مغادرة أوكرانيا فورا

بعد ساعات قليلة من تأكيد وزير الدفاع البريطاني، أنه “من المبكر توجيه نصائح للمواطنين البريطانيين في أوكرانيا”، طلبت المملكة المتحدة، الجمعة، من مواطنيها مغادرة أوكرانيا فورا لدواع أمنية، في غمرة الأزمة بين روسيا والغرب.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، إن “أمن وسلامة مواطنينا البريطانيين هما أولويتنا المطلقة، لذا قمنا بتحديث نصائحنا للمسافرين”.

ووأضاف المتحدث، “نحضّ المواطنين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا على المغادرة فورا عبر وسائل تجارية ما دامت لا تزال متوافرة”.

وكان وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، قال الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يسعى للاستجابة لمخاوف روسيا عبر مجموعة من التدابير.

وأضاف بن ولاس، في مؤتمر صحفي خلال زيارته إلى روسيا، “نرى الآلاف من القوات الروسية على حدود أوكرانيا”، مؤكدا أن بلاده تعمل على تمهيد الطريق لتخفيف حدة التصعيد على حدود أوكرانيا.

وأشار الوزير البريطاني إلى أنه “تم عقد أول اجتماع بين وزيري دفاع بريطانيا وروسيا من 9 أعوام”، مشددا على أنه “من المبكر توجيه نصائح للمواطنين البريطانيين في أوكرانيا”.

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، إن القوات البريطانية التي أُرسلت إلى أوكرانيا لأغراض التدريب ستعود في القريب العاجل، وأعرب عن أمله في أن تكون محادثاته مع وزير الدفاع الروسي اليوم الجمعة قد أسهمت في وقف التصعيد في المواجهة بشأن أوكرانيا.

وأضاف والاس للصحفيين في السفارة البريطانية أن الحكومة الروسية أبلغته بأنها لا تنوي غزو أوكرانيا، وأنه أوضح أن أي غزو ستترتب عليه عواقب وخيمة.

من ناحية أخرى، يجري قادة الدول الغربية، وفي مقدمتهم جو بايدن وإيمانويل ماكرون وأولاف شولتز، محادثات هاتفية، الجمعة في الساعة 16,00 ت ج، تتناول الأزمة الأوكرانية في ذروة توتر مع روسيا، وفق ما أفادت مصادر عدة.

وقالت مصادر في الحكومة الألمانية والإليزيه، إن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والرئيس البولندي اندريه دودا، سيشاركون أيضا في هذه المشاورات.

يأتي هذا بينما نقلت هيئة البث الهولندية (بي.إن.آر)، الجمعة، قول سفير هولندا في كييف، إن حكومته نصحت الرعايا الهولنديين في أوكرانيا بمغادرتها في أسرع وقت ممكن، بسبب الوضع الأمني في البلاد.

وأضافت الهيئة، أن هولندا ستنقل بعثتها الدبلوماسية من العاصمة كييف إلى لوفيو في غرب أوكرانيا.

ومن جانبه، قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، الجمعة، إنه يجب بذل كل جهد دبلوماسي لتهدئة الوضع “الخطير للغاية” المتعلق بأوكرانيا.

وصرح هابيك، للصحفيين في وارسو، قائلا “يجب بذل كل جهد دبلوماسي لتهدئة هذا الوضع”، مضيفا أن روسيا ستواجه عقوبات قاسية إذا فشلت الدبلوماسية.

وأضاف “أقول هذا وأنا مدرك أن كل عقوبة بالطبع لها تكلفتها في اقتصاد كل طرف”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]