بريطانيا تعلن استمرار القيود لمواجهة خطر كورونا

قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، اليوم الأحد، إن القيود المشددة التي فُرضت في لندن وجنوب شرق إنجلترا للحد من انتشار فيروس كورونا قد تستمر لبعض الوقت، مضيفا أن ظهور سلالة جديدة سريعة الانتشار أجبر الحكومة على التخلي عن خطط لتخفيف القيود في عيد الميلاد.

وتعرضت الحكومة للانتقاد بسبب فرضها إجراءات للعزل العام على أكثر من 16 مليونا من السكان قبل أيام من عيد الميلاد لكن هانكوك قال إن قرار أمس السبت اتُخذ بسرعة بعد اكتشاف أدلة جديدة تؤكد أن السلالة الجديدة مسؤولة عن ارتفاع حالات كوفيد-19.

وأثارت السلالة الجديدة من الفيروس، التي يقول مسؤولون إنها أكثر قدرة على الانتشار من السلالة الأصلية بنسبة تصل إلى 70%، مخاوف بخصوص انتشار أوسع.

وقالت دول أوروبية عديدة، بينها بلجيكا وإيطاليا وهولندا، إنها تتخذ إجراءات لمنع وصول مسافرين من بريطانيا بما في ذلك منع الرحلات الجوية ورحلات القطارات.

وتخلى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فجأة أمس السبت عن خطط للسماح باختلاط ثلاث أُسر داخل البيوت طوال خمسة أيام خلال فترة عيد الميلاد، وفرض قيودا جديدة من المستوى الرابع على غرار الإغلاق الذي فُرض في مارس آذار في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

ولمّح هانكوك إلى أن الإجراءات الأكثر صرامة، والتي تتطلب من نحو ثلث سكان إنجلترا البقاء في بيوتهم باستثناء أسباب جوهرية مثل الخروج للعمل، قد تظل سارية حتى تصبح اللقاحات متاحة على نطاق أوسع.

وبدأت بريطانيا تطعيم سكانها بلقاح شركتي فايزر وبيونتيك في وقت سابق هذا الشهر.

ومثل دول أخرى في أوروبا تكافح بريطانيا لاحتواء الموجات الجديدة من الفيروس. وزاد عدد الإصابات في البلاد اليوم الأحد نحو 35928، وهو أعلى ارتفاع يومي منذ بدء الجائحة، كما سجلت 326 وفاة ليرتفع العدد الرسمي للوفيات إلى أكثر من 67 ألفا.

وقال كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض في مؤتمر صحفي إنه بينما يؤيد الإجراءات الجديدة فإنه يرى أن “رئيس الوزراء انتظر مرة أخرى حتى اللحظة الأخيرة لاتخاذ القرار”.

وأضاف “أجراس الإنذار تدق من أسابيع لكن رئيس الوزراء اختار أن يتجاهلها… قال للبلاد أن تسير قدما وتستمتع بعيد ميلاد سعيد على نطاق صغير… وبعد ثلاثة أيام أبلغ ملايين الأُسر أن عليها أن تتخلى عن تلك الخطط” مشيرا إلى التصريحات التي أدلى بها جونسون يوم الأربعاء.

وبعد وقت قصير من إعلان جونسون تغيير خطط عيد الميلاد بعد ظهر أمس السبت توجه البعض في لندن لمحطات القطارات في محاولة للسفر لزيارة أقاربهم، وكانت هناك مشاهد من الزحام، وهو ما وصفه هانكوك بأنه “أمر غير مسؤول تماما”.

وبدأ سريان القواعد الجديدة اعتبارا من اليوم الأحد.

ودعا وزير النقل البريطاني جرانت شابس البريطانيين الذين تنطبق عليهم القواعد الجديدة لعدم السفر. وقال في بيان إنه تم نشر مزيد من ضباط شرطة النقل البريطانية لضمان أن “من يحتاجون للقيام برحلات أساسية فقط هم من يمكنهم السفر بأمان”.

وصدرت أوامر بإغلاق متاجر البيع بالتجزئة غير الأساسية وكذلك أماكن مثل الصالات الرياضية وصالونات تصفيف الشعر، بموجب الإجراءات الجديدة التي وصفتها بعض الشركات بأنها “ضربة موجعة”.

وأوضح هانكوك أن الحكومة تدرك أن تأثير الإجراءات الجديدة على الاقتصاد سيكون “بالغا” لكن كان عليها ان توازن بين ذلك وبين التداعيات الصحية.

واكتشفت دول أخرى أيضا سلالة جديدة من فيروس كورونا بينها جنوب أفريقيا.

وقالت عالمة الأوبئة بجامعة بال في سويسرا إيما هودكروفت في تغريدة على تويتر إن هناك اختلافا بين السلالتين الجديدتين في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]