مواطنو الاتحاد الأوروبي مهددون بمغادرة بريطانيا 

قال وزير بريطانيا لشؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي اليوم الأحد، إن مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يصلون بريطانيا مع اقتراب الانسحاب من التكتل قد لا يتمتعون بحق البقاء في البلاد.

ونسبت صحيفة ميل إلى ديفيد ديفيز قوله، ربما نضطر للقول، إن حق البقاء إلى أجل غير مسمى يسري فقط قبل تاريخ معين، لكن ينبغي أن تصدر هذه الأحكام استنادا إلى الواقع وليس التكهنات.

وقال ديفي. إنه سيتفاوض مع القادة الأوروبيين من أجل ضمان تعويضات سخية للوافدين الأوروبيين الموجودين حاليا في البلاد، وتعويضات سخية للمواطنين البريطانيين الموجودين في دول الاتحاد الأوروبي، ولكن بدون تقديم الضمانات ذاتها للوافدين الجدد.

وتحدث عن عدة احتمالات لاحتواء زيادة مرتقبة في عدد الوافدين من الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا قبل بدء آلية الخروج.

وأوضح قد نضطر إلى الإعلان بأن الاذن بالبقاء إلى أجل غير مسمى في بريطانيا ينطبق فقط قبل تاريخ محدد.

وعلى بريطانيا الالتزام بقوانين الاتحاد الأوروبي حتى خروجها فعليا منه، بما في ذلك حرية التنقل، لكن بامكانها لاحقا أن تختار من تسمح له بالبقاء في البلاد، بما في ذلك بين الذين قدموا قبل تاريخ الخروج.

وقال ديفيز، إن المادة 50 التي تسمح بالابلاغ رسميا بارادة البلاد في الخروج من الاتحاد الأوروبي لن يتم تفعيلها قبل مطلع 2017، وعندها تبدأ مفاوضات الخروج التي تستمر لمدة أقصاها سنتين، ما يعني أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي في مطلع 2019 على أبعد تقدير.

وترفض المفوضية الأوروبية بدء المفاوضات قبل تفعيل المادة 50، لكن ديفيز يرى أانه لا بد من التحاور.

وقال، ليس علينا أن نفاوض، علينا فقط أن نجد أين تكمن مصالحهم.

ويتوجه وزير الخارجية البريطاني الجديد بوريس جونسون الاثنين إلى بروكسل لحضور الاجتماع الشهري لوزراء الخارجية الـ28، وقال ديفيز بهذا الصدد، هل سيقولون له، لا يمكننا التحدث معك في الامر؟ طبعا لا.

غير أنه تم إلغاء عشاء غير رسمي كان مقررا الأحد بين وزراء الخارجية الأوروبيين لبحث خروج بريطانيا.

وكان من المقرر أن تتناول المحادثات خلال العشاء مساء الأحد الانعكاسات التي ستتأتى عن خروج بريطانيا التي تملك أكبر ميزانية للدفاع بين دول الاتحاد، على سياسته الخارجية وقدرته على القيام بعمليات عسكرية، بحسب ما أفاد دبلوماسي طلب عدم كشف اسمه.

وأوضح الدبلوماسي أن عدة عواصم عارضت ذلك معتبرة أن مثل هذا الاجتماع سيكون بمثابة بدء مفاوضات غير رسمية مع لندن قبل تفعيل المادة 50.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]