بسبب الأزمة المالية.. أندية الأردن تتحدى اتحاد الكرة وترفض المشاركة بدوري المحترفين

انتهت مباراة الوحدات وشباب الأردن، اليوم السبت، بصافرة من حكم اللقاء، معلنا نهايتها من قبل أن تبدأ، بسبب عدم ظهور الفريقين على أرض الملعب.

وتمسك الناديان بتطبيق القرار الذي اتخذته الأندية المحترفة، يوم الخميس الماضي، بتعليق مشاركتها في بطولة الدوري الأردني نتيجة الأزمة المالية التي تواجهها، ومطالبة الاتحاد الأردني لكرة القدم بتوفير رعاة ودفع مبلغ إضافي يصل إلى نحو 200 ألف دينار (حوالي 282 ألف دولار) كدعم للموسم الحالي.

وكانت الأندية أرسلت كتابا رسميا لاتحاد كرة القدم تعلن فيه مطالبها، وهددت في حال عدم تلبية تلك المطالب فإنها ستقوم بتعليق مشاركتها في الدوري.

من لقاء الوحدات وشباب الأردن (وسائل إعلام أردنية)
من لقاء الوحدات وشباب الأردن (وسائل إعلام أردنية)

موقف جماعي

هذه ليست المرة الأولى التي تقرر فيها أندية أردنية تعليق مشاركتها في الدوري، حيث قرر ناديا مغير السرحان والجليل، في وقت سابق، عدم خوض المباراة، تنفيذا لقرار الأندية بتعليق المشاركة حتى تتحقق مطالبها.

كما تخلف لاعبو سحاب والرمثا عن اللقاء الذي كان من المقرر إقامته، واتبعهما فريقا شباب العقبة والحسين إربد برفضهما المشاركة في المواجهة.

تعزى أسباب تعليق المشاركة من قبل الأندية إلى عدم تحقيق اتحاد كرة القدم لوعوده المتكررة بضرورة تأمين شركة راعية لبطولة الدوري، وزاد الغضب بعد بدء المسابقة دون توفير أي شركة راعية.

وبحسب خبراء ومحللين رياضيين ومتابعين للدوري الأردني، فإن القرار الذي اتخذته الأندية يعتبر «تاريخيا» وغير مسبوق.

الاتحاد الأردني يهدد

من ناحية أخرى، هدد الاتحاد الأردني بتطبيق عقوبات على الفرق التي تقرر تعليق مشاركتها في الدوري، وفقا للوائح والأنظمة المعمول بها في كل موسم.

مبنى الاتحاد الأردني لكرة القدم
مبنى الاتحاد الأردني لكرة القدم

تنص الفقرة الأولى من المادة 41 من اللائحة التأديبية التي أصدرها اتحاد كرة القدم الأردني على «استبعاد النادي من المسابقة، ومسح كل نتائجه في البطولة، وفرض غرامة قدرها 100 ألف دينار (حوالي 140 ألف دولار)، وهبوطه إلى دوري الدرجة الأولى، بالإضافة إلى حجب إيرادات المشاركة المتبقية له في المسابقة التي انسحب منها».

وتشير المادة نفسها إلى أنه «إذا أعلن النادي الانسحاب قبل أو أثناء البطولة التي يجب أن يشترك فيها، أو تغيب دون عذر مقبول يوافق عليه الاتحاد عن أي مباراة من مباريات بطولات الاتحاد الرسمية، أو انسحب الفريق من الملعب ولم يعد لاستكمال المباراة على الرغم من انتهاء المدة القانونية المحددة من قبل الحكم، مع مراعاة صلاحية اللجنة إذا استدعى الأمر، يتم اعتبار النادي المنسحب أو الغائب خاسرا بنتيجة (3-0) ما لم تكن النتيجة الفعلية أعلى من ذلك».

وكانت أندية المحترفين في الدوري الأردني قد أعلنت تعليق مشاركتها في البطولات المحلية اعتبارا من الجولة السادسة التي كان من المفترض أن تنطلق مساء الخميس الماضي.

وتوصلت الأندية خلال اجتماع تشاوري عُقد قبل أيام إلى قرار عدم المشاركة في اللقاءات إلى حين تلبية المطالب التي أرسلوها للاتحاد الأردني لكرة القدم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]