بسبب العاصفة دانيال.. سيول وفيضانات قوية تجتاح شرق ليبيا

تتعرض مناطق واسعة من شمال شرق ليبيا لموجة من السيول والفيضانات.

وغرقت شوارع مدينة البيضاء بمنطقة الجبل الأخضر شرق ليبيا، مساء اليوم الأحد، بمياه الأمطار بعد أن وصلتها العاصفة دانيال على ما أفادت وسائل إعلام محلية.

 

وقالت «بوابة إفريقيا الإخبارية» إن العاصفة دانيال تسببت في انهيار السور الخلفي لمركز البيضاء الطبي، موضحة أنه تم نقل كافة مرضي العنايات إلى المستشفيات الخاصة بالمدينة عن طريق سيارات الإسعاف واخلاء كافة الاقسام داخل المركز.

كما نشرت صحيفة العنوان الليبية لقطات للحظة اجتياح سيول الأمطار للأحياء السكنية في البيضاء.

 

في السياق، أظهرت مقاطع فيديو مصورة نُشرت على منصة «إكس» ارتفاعًا كبيرًا في منسوب المياه في عدد من شوارع مدينة البيضاء تزامنا مع سقوط الأمطار الغزيرة.

 

وأكد رئيس الحكومة الليبية المكلف، الدكتور أسامة حماد، على ضرورة تواجد كافة الأجهزة الأمنية والعسكرية في جميع المفترقات والطرقات لتغطية أي أحداث قد تطرأ في الشارع خلال هذين اليومين حيث تشهد البلاد أمطارا غزيرة.

وأصدر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، المشير خليفة حفتر، أمس السبت، تعليماته برفع درجة الاستعداد والجاهزية القصوى لجميع الوحدات العسكرية لمواجهة العواصف والأمطار الغزيرة المتوقعة خلال الأيام المقبلة.

 

وقال الناطق باسم «القيادة العامة» اللواء أحمد المسماري في بيان: «تعليمات المشير حفتر شملت كذلك «اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بإنشاء عمليات الإنقاذ والحماية في المناطق التي تتعرض لهذه التقلبات الجوية المرتقبة».

ودفعت حالة الطقس الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة أسامة حماد، إلى إعلان عطلة طارئة اليوم وغدا بكل الهيئات والمؤسسات العامة، وجميع المؤسسات التعليمية بمختلف مستوياتها، وكذلك القطاعات الخاصة بسبب سوء الأحوال الجوية المتوقعة في شرق ليبيا.
ووجهت اللجنة «المؤسسات الصحية جميعها وجهاز الإسعاف والطوارئ، وهيئة السلامة المدنية برفع حالة الطوارئ القصوى، والبقاء بكامل أعضائها على رأس أعمالهم طيلة الأيام الثلاثة القادمة؛ تحسّبًا لحصول أية تداعيات نتيجة الأحوال الجوية.

وفي وقت سابق، أعلنت بلدية بنغازي فرض حالة الطوارئ وحظر التجول في المدينة ابتداء من الساعة الثامنة مساء السبت إلى الإثنين، وإخلاء المناطق، وغلق المحال التجارية المجاورة للساحل الليبي، والمناطق المنخفضة التي تقع بالقرب من الوديان، وذلك على خلفية مرور الإعصار «دانيال» بالقرب من حدود المدينة.

وقال مهندسان بقطاع النفط لرويترز إن أربعة موانئ نفطية رئيسية في ليبيا، هي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، ستغلق اعتبارا من مساء يوم السبت لمدة 3 أيام بسبب الإعصار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]