بسبب عدوانها الوحشي على غزة.. 3 دول تعاقب إسرائيل دبلوماسيا

انتفضت عدة دول في أميركا اللاتينية ضد إسرائيل، وقررت معاقبة دولة الاحتلال دبلوماسيا بسبب عدوانها على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري وحتي الآن، وهو العدوان الذي أسفر عن سقوط آلاف الشهداء والجرحى وتدمير آلاف المنازل والمنشآت.

 

الدمار الذي لحق بمباني سكنية دمرتها غارات إسرائيلية في غزة - رويترز
الدمار الذي لحق بمباني سكنية دمرتها غارات إسرائيلية في غزة – رويترز

بوليفيا

في بوليفيا، أعلنت وزارة الخارجية أن الحكومة قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل متهمة إياها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.

وقال نائب وزير الخارجية البوليفي، فريدي ماماني، في مؤتمر صحفي، إن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، رفضا وتنديدا بالهجوم العسكري الإسرائيلي العدواني وغير المتناسب الذي يجري في القطاع.

وأكد الرئيس البوليفي، لويس آرسي، على وسائل التواصل الاجتماعي، رفض بلاده لجرائم الحرب التي تُرتكب في غزة، ودعم المبادرات الدولية الرامية لضمان دخول المساعدات الإنسانية، بما يتوافق مع القانون الدولي.

وسبق أن قطعت بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل عام 2009، في ظل حكومة الرئيس اليساري إيفو موراليس، احتجاجا على هجماتها على قطاع غزة.

وفي عام 2020 أعادت حكومة رئيسة البلاد المؤقتة المنتمية لليمين جنين أنييس العلاقات.

وفي أول رد للاحتلال، اتهمت إسرائيل بوليفيا «بالاستسلام للإرهاب ونظام آية الله في إيران».

وسعى بيان صادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى التقليل من أهمية قرار بوليفيا بقطع العلاقات الدبلوماسية، قائلا إن العلاقات بين البلدين كانت خالية من المضمون على أي حال.

 

أعمدة دخان تتصاعد في مدينة غزة بعد قصف إسرائيلي - رويترز
أعمدة دخان تتصاعد في مدينة غزة بعد قصف إسرائيلي – رويترز

 

كولومبيا

أعلن الرئيس الكولومبي، غوستابو بيترو، في رسالة على موقع إكس استدعاء سفير بلاده لدى الاحتلال الإسرائيلي بسبب حربه في غزة.

وقال بيترو: «قررت استدعاء سفيرنا لدى إسرائيل.. إذا لم توقف إسرائيل المذبحة التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني فلن نتمكن من البقاء هناك».

ووصف الرئيس الكولومبي جوستابو بيترو الهجمات في منشور على موقع إكس للتواصل الاجتماعي بأنها «مذبحة للشعب الفلسطيني».

وكانت الخارجية الإسرائيلية قد استدعت، في وقت سابق، سفيرة كولومبيا لديها على خلفية تصريحات للرئيس غوستابو شبه فيها الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة باضطهاد النازيين لليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وأعلن ليور هايات الناطق باسم الخارجية، أن تصريحات الرئيس الكولومبي «عدائية ومعادية للسامية ومثيرة للدهشة» وتهديد لسلامة الجالية اليهودية في كولومبيا.

 

آثار العدوان الإسرائيلي على غزة - رويترز
آثار العدوان الإسرائيلي على غزة – رويترز

تشيلي

أعلن الرئيس التشيلي، جابرييل بوريتش، أن بلاده استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور بعد انتهاكات إسرائيل للقانون الإنساني الدولي في قطاع غزة.

وكتب بوريتش، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس: «تدين تشيلي بشدة وتراقب بقلق بالغ… هذه العمليات العسكرية».

كما قالت وزارة الخارجية، في بيان: «تدين تشيلي بشدة وتراقب بقلق بالغ هذه العمليات العسكرية».

وأضافت الوزارة أن تشيلي تعتبر العمليات الإسرائيلية بمثابة عقاب جماعي للسكان المدنيين في غزة.

كما دعت الوزارة إلى الوقف الفوري للأعمال القتالية والسماح بعبور المساعدات الإنسانية لسكان القطاع الذين يتجاوز عددهم مليوني نسمة.

وأكدت الوزارة أنها تدفع من أجل تطبيق حل الدولتين لإنهاء الصراع.

دول مجاورة

كما دعت دول أخرى مجاورة في أمريكا اللاتينية، مثل المكسيك والبرازيل، في الآونة الأخيرة إلى وقف إطلاق النار.

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا يوم الجمعة: «ما يحدث الآن هو جنون من رئيس وزراء إسرائيل الذي يريد محو قطاع غزة».

 

العدوان الإسرائيلي على غزة (صورة أرشيفية)
العدوان الإسرائيلي على غزة (صورة أرشيفية)

 

فلسطين ترحب

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بالمواقف الثابتة لجمهورية تشيلي وجمهورية كولومبيا الصديقتين في دعم الشعب الفلسطيني، في وجه ما يتعرض له من مجازر وابادة جماعية في قطاع غزة، بما في ذلك الاجراء الدبلوماسي الاخير الذي اتخذته احتجاجا على هذه الجرائم المستمرة.

وأكدت الوزارة، في بيان، اليوم الأربعاء، أن مواقفهم المبدئية تنسجم مع القانون الدولي، ولا تكافئ المعتدي كما تفعل حكومات أخرى، بل تشكل رادعا ضروريا لوقف العدوان والخروقات الجسيمة في القانون الدولي والقانون الدولي الانساني والذي يتم انتهاكه بشكل ممنهج من قبل الاحتلال الإسرائيلي لعقود من الزمن.

وأضافت الوزارة أن مواقفهم المشرفة ليست بجديدة فهي تنسجم مع قيم ومبادئ هذه الدول وشعوبها التي اعتدنا على دعمها وتضامنها ووقوفها مع العدل والانسانية.

وأعربت الخارجية الفلسطينية عن تأملها من بقية الدول أن تحذو حذو تشيلي وكولومبيا، في مراجعة علاقتها مع دولة الاحتلال التي ترتكب أمام العالم المجازر والإبادة الجماعية، وتنتهك القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي ضد شعبنا في قطاع غزة.

غزة تواجه الإبادة

ولليوم الـ26 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة منذ أن بدأ في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بعد قيام المقاومة الفلسطينية بتنفيذ عملية طوفان الأقصى، بمنطقة غلاف غزة.

وتتواصل الغارات الإسرائيلية ضد منازل المدنيين العزل، بجانب استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس، مما أدى إلى ارتقاء آلاف الشهداء والجرحى.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 8525 شهيدا، منهم 3542 طفلا و2187 سيدة، إضافة إلى إصابة 21543 مواطنا بجروح مختلفة، بالإضافة إلى 1950 مفقودا تحت الأنقاض، بينهم 1050 طفلا.
ويؤكد مسؤولون في الأمم المتحدة إن أكثر من 1.4 مليون من السكان المدنيين في غزة البالغ عددهم نحو 2.3 مليون نسمة أصبحوا بلا مأوى.

ـــــــــ
شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]