بسبب كورونا.. إغلاق كلي في بريطانيا ورفع حالة الطوارئ في لبنان والأردن

قال مراسلنا من لندن، إن إنجلترا تواجه الإغلاق الوطني للمرة الثانية بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، لافتًا إلى أن اسكتلاندا وويلز وأيرلندا الشمالية يخضعون لإجراءات احترازية أشد قسوة ممن تشهده بريطانيا.

وأضاف أن هناك دعوات لإغلاق بريطانيا بشكل كامل، إذ يواجه بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني الانتقادات من داخل حزب المحافظين بسبب هذه الإجراءات.

وأوضح المراسل أن جونسون سوف يلجأ إلى إغلاق متاجر السلع غير الأساسية والحانات والمطاعم والمناطق العامة، وسوف تسمح للمدارس والجامعات بالعمل وستظل مفتوحة لاستقبال الطلاب، وسوف يستمر الإغلاق لمدة شهر.

وأفادت مراسلتنا من بيروت بأن وزارة الصحة اللبنانية طالبت السلطات بتطبيق الإغلاق التام لمدة أسبوعين بسبب تسارع وتيرة الإصابة بفيروس كورونا، إذ تخطى عدد الإصابات لنحو 1933 إصابة خلال الأيام الماضية.

وأشارت مراسلتنا إلى أن الوفيات في صفوف الشباب مرتفع، الأمر الذي يتطلب وجود أبحاث مخبرية تحدد طبيعة الفيروس الذي يفتك بشعوب العالم، بحسب وزير الصحة اللبناني.

وأوضحت أن معدل الإصابات تخطى حاجز الـ 11%، بينما لم يتخط المعدل العالمي 8%، الأمر الذي قد يدفع لبنان باتخاذ قرارات للإغلاق العام.

وأكدت المراسلة أن رئيس لجنة الصحة النيابية ووزيرا الداخلية والصحة طالبا بتنفيذ الإغلاق العام خاصة مع رفض المستشفيات الخاصة استقبال مصابي كورونا، إذ تعمل حوالي 40 مستشفي من أصل 157.

وأشارت إلى أن اللجنة العلمية لكورونا ستجتمع اليوم وسترفع توصيات لاتخاذ القرار الحكومي المناسب في مواجهة انتشار الوباء.

وعلى صعيد متصل، قالت مراسلتنا من عمان، إن أعداد الإصابات في الأردن تجاوزت 75 ألف إصابة سُجل معظمها خلال شهر أغسطس الماضي.

وأضافت أن الحكومة الأردنية أعلنت توسيع إجراءات الاغلاق الجزئي لتشمل تمديد ساعات حظر التجول الليلي وغلق مراكز الترفيه والتسلية والمسابح ومراكز اللياقة البدنية، كما تقرر إغلاق مدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الأطفال.

وأكدت أن إغلاق الجامعات والمدارس لا زال مستمرا والتعليم يتم عن بعد حتى انتهاء الفصل الدراسي الأول.

وأوضحت مراسلتنا أن سيتم إنشاء مستشفيات ميدانية كي تزيد قدرة المنظومة الصحية على مجابهة الفيروس، كما تم التشديد على الإجراءات الاحترازية المتبعة وارتداء الكمامات في المناطق العامة والشوارع وتحرير المخالفات لمن لم يلتزم بها.

وتجاوز عدد وفيات كورونا في العالم مليونًا و200 ألف شخص، وفق تعداد وكالة فرانس برس.

وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم قد وضع نفسه في الحجر الصحي بعد مخالطته لشخص ثبتت إصابته بفيروس كورونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]