“بسكليت لنا حياة”.. مبادرة لتوزيع القصص المعقمة على أطفال غزة

“توزيع كتب معقمة على الأطفال اللاجئين الفلسطينيين بقطاع غزة، للقراءة في ظل حالة الطوارئ المفروضة بفعل أزمة فيروس كورونا المستجد ” كوفيد 19″.

كانت تلك مبادرة ثقافيّة حملت اسم “بسكليت لنا حياة”.. الهدف منها كسر حالة الملل لدى الأطفال الفلسطينيين أثناء الحجر المنزلي، عن طريق التسلية والتثقيف من خلال قراءة القصص الشيقة التي تم توزيعها من قبل مكتبة البرامج النسائيّة بمخيم دير البلح وسط قطاع غزة.

بسكليت لنا حياة
وعن المبادرة الثقافية قال منسق مكتبة البرامج النسائية أسامة فياض ( 39 عاما ):” نحن أردنا أن نعيد للمكتبة أصدقاءها بعد أن امتنع الكثير من الأطفال عن الحضور لقراءة القصص المفيدة، بسبب فيروس كورونا، ففكرنا بأن تذهب المكتبة إليهم من خلال توزيع قصص عليهم”.

ويوضح فياض أنه يتم تعقيم القصص قبل وضعها في أكياس معقمة، ومن ثم يتم توزيعها على الأطفال عبر دراجة هوائية اختير لها اسم شعبي وهو البسكليت من خلال التجول بين أزقة المخيم وتوزيع القصص على الأطفال، وذلك تحت مبادرة ، “بسكليت لنا حياة”، انطلقت بالشراكة مع شبكة المكتبات مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي.

وتابع: المبادرة الشبابية هذه يقوم بها العديد من المتطوعين من كلا الجنسين، وهي مكتبة متنقلة، أردنا أن نوصل رسالة للجميع بمدى أهمية القراءة والتعليم في ظل جائحة كورونا، وأنه يجب الحفاظ على الأطفال بعدم الخروج إلى الشارع حفاظا على سلامتهم من المرض.

دعم نفسي
بينما لفتت إلهام بشير إحدى المتطوعات، إلى أن المبادرة الثقافية تعمل على دعم الأطفال نفسيا من خلال القراءة، وإشغالهم بما هو مفيد لهم، بعيدا عن التفكير بفيروس كورونا، خاصة أنه يتم عملية تدوير للقصص والروايات التي توزع على الأطفال والفتية، وتبقى لديهم لمدة ثلاثة أيام، ومن ثم يتم أخذها وإعطاؤهم قصصا جديدة، كذلك يتم توزيع عليهم قرطاسية وأوراق للكتابة والرسم.

وتوضح المتطوعة بشير، أن الفكرة لاقت ترحيبا ورواجا كبيرين من قبل الجميع خاصة الأهالي وأطفالهم، وكل بيت كنا نذهب إليه نجد فرحة كبيرة يبديها الأهالي، ويشجعوننا على المواصلة، ونأمل أن تطبق الفكرة في جميع مدن قطاع غزة لتشجيع القراءة في ظل أزمة كورونا.

سلامة الأطفال
من جهتها، قالت مكتبة البرامج النسائيّة عبر صفحتها في موقع “فيسبوك”: إنه “وحرصا منّا على سلامة أطفالكم وسلامتكم سنقوم بإعارة مجموعة من القصص والروايات تصلكم لبيوتكم، لتشغلوا وقت أطفالكم بقراءة القصة وبعض الأنشطة من خلال الرسم والتلوين والقص واللصق، وسنكون سعيدين جدًا بمشاركة هذه الأنشطة لنا من خلال إرسال الصور لصفحة المكتبة على فيسبوك”.

وأشارت المكتبة إلى أنّ “الكتب ستصل للمستفيدين كل يوم سبت ونعود مرة أخرى لأخذها يوم الثلاثاء”، مُبينةً أنّ “هذه المبادرة انطلقت بالشراكة مع شبكة المكتبات مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي استجابة لحالة الطوارئ التي تم إعلانها في فلسطين بسبب فيروس كورونا”.

حالة الطوارئ
ويوجد في قطاع غزة عشرات المكتبات منها الوطنية والعامة والجامعية، إلا أنها تعاني نقصا في أعداد الكتب والدراسات والتواصل مع الخارج، بسبب الحصار الإسرائيلي على القطاع منذُ أكثر من 14 عاما.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد مدد في الرابع من أبريل الجاري حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثين يوما، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]