«بطرسبورغ» تحيي الذكرى المئوية لميلاد جمال عبدالناصر

نظمت مدينة «بطرسبورغ» الروسية ـ تانى أكبر مدينه فى روسيا بعد موسكو ـ احتفالية ثقافية اليوم الإثنين، لإحياء الذكرى المئوية لميلاد الزعيم المصري والعربي جمال عبد الناصر.

 

 

 

 

 

في بداية الاحتفالية، التي نظمتها المكتبة الوطنية الروسية في العاصمة الثقافية «سان بطرسبورغ».. أكد المشاركون من الخبراء والسياسيين والمثقفين الروس، وأساتذة وطلاب في الكلية الشرقية من جامعة سان بطرسبورغ، وممثلين عن هيئات شعبية: «أن عبد الناصر الذي قاد مصر بين عامي 1956 و1970 لعب دورا بارزا في تاريخ بلاده والمنطقة بأسرها. ومن معالم عصره تأميم قناة السويس وتشييد السد العالي في أسوان، وتطوير الصناعة المصرية والإصلاحات الاجتماعية والصحية، والثقافية والتعليمية، وجهوده «الهائلة» المبذولة على صعيد تحقيق الوحدة العربية».

 

 

 

 

ويغطي المعرض الذي أقيم في احتفالية «مئوية جمال عبد الناصر»، بمختلف أجنحته فترة ولاية عبد الناصر الرئاسية، ونشوء حركة التحرر الوطني العربي، وبلورة الشعور الوطني المصري، وظهور أفكار الوحدة العربية.. وأبرز المعرض أسماء الكتاب والمفكرين الذين مثّلت مؤلفاتهم وأفكارهم نقطة انطلاق لعبد الناصر في سياساته الخارجية والداخلية.

 

 

ويقدم المعرض كتبا لباحثين روس وأجانب تسلط الضوء على هذه الحقبة من تاريخ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والدوريات العربية والروسية والأوروبية، كما أنه يطلع الزوار على خطابات الرئيس عبد الناصر.. ويضم المعرض عددا كبيرا من المطبوعات التي تسلمتها مكتبة بطرسبورغ الوطنية من المكتبة الوطنية في القاهرة، والتي نشرتها دار الكتب والوثائق القومية المصرية.

 

 

 

 

 

ومن المؤلفات المعروضة، كتب الصحفي ورجل الدولة الروسي يفغيني بريماكوف، والصحفي أناتولي أغاريشيف، وأوليغ كوفتونوفيتش الذي عمل مترجما شخصيا للزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف خلال عدة سنوات، وكتب في تاريخ أزمة السويس وبناء السد العالي.

 

ويركز المعرض على تاريخ التعاون بين الاتحاد السوفيتي ومصر في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

 

 

 

يذكر أن مدينة «سانت بطرسبورج » أو «لينينغراد» سابقا، مدينه قديمه فى شمال غرب روسيا  على نهر النيفا، وتعتبر ثانى أكبر مدينه فى روسيا بعد موسكو، و كانت مسرحا  لكتير من الروايات العظيمه فى تاريخ الأدب الروسى، و موضوع لأعمال فنيه كتيره ألفها كتاب و موسيقيين  أقاموا في المدينة، مثل فيودور دوستويفسكي، و اليكساندر بوشكين، و نيكولاى ريمسكى، وكورساكوف، و فلاديمير نابوكوف.. المدينه تأسست سنة  1703 بأمر من القيصر الروسى بطرس الأول، وأطلق اسمه عليها، وأصبحت العاصمه الجميله للامبراطوريه الروسيه لاكتر من 200 سنه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]