بطولة فرنسا: سان جرمان بطلا للخريف

عوض باريس سان جرمان بسرعة خسارته المفاجئة ضد ستراسبورغ المتواضع، وحقق الفوز على ضيفه ليل المهدد بالهبوط 3-1 ضامنا لقب دور الذهاب، السبت في المرحلة السابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

ومني فريق العاصمة بأول خسارة له محليا الأسبوع الماضي أمام ستراسبورغ 1-2، قبل أن يسقط مجددا بشكل مدو أمام بايرن ميونيخ 1-3 في دوري أبطال أوروبا الذي يسعى لإحرازه للمرة الأولى في تاريخه، ليتفادى خسارة 3 مباريات على التوالي لأول مرة في حقبته القطرية منذ 2011.

وبرغم غياب نجمه البرازيلي نيمار الموقوف، وسع سان جرمان الفارق في الصدارة إلى 12 نقطة مع مطارديه ليون وموناكو ومرسيليا، ليضمن لقب دور الذهاب قبل مرحلتين من نهايته.

وهذا تاسع فوز على التوالي لسان جرمان على أرضه بفضل أهداف الأرجنتينيين إنخل دي ماريا (28)، وخافيير باستوري (49)، وكيليان مبابي (90+4)، مقابل هدف الهولندي أنور الغازي (86).

وأنفق النادي الباريسي أموالا طائلة مطلع الموسم الحالي، واضعا نصب عينيه اللقب القاري تحديدا، فتعاقد مع البرازيلي نيمار مقابل صفقة قياسية بلغت 222 مليون يورو بالإضافة إلى الموهبة الفرنسية كيليان مبابي (18عاما)، من موناكو في عقد إعارة يتضمن خيار الشراء مقابل 180 مليون يورو.

وقال مدافعه الدولي الشاب بريسنيل كيمبيمبي لشبكة «كانال بلوس»، «كنا بحاجة له (الفوز) بعد الخسارتين الأخيرتين لاستعادة الإيقاع والثقة. نحن سعداء اليوم بعد تنفيذ المهمة».

وعن الانتقادات التي يتعرض لها فريقه، خصوصا بعد الخسارة الموجعة أمام بايرن في دوري الأبطال، قال، «النقد موجود في كرة القدم، هذا طبيعي. الجميع معتاد على هذا النوع من الأمور. يدفعنا لرد الفعل».

وعن لقب بطل الخريف، أضاف، «لا يزال الطريق طويلا، الأهم سيكون بعد 38 مرحلة».

على ملعب بارك دي برانس، وفي حرارة بلغت 3 درجات مئوية، افتتح دي ماريا التسجيل برأسية من مسافة قريبة بعد عرضية مقشرة لمبابي من الجهة اليمنى (28).

وضاعف باستوري الأرقام بتسديدة قوية في قلب المرمى، بعد كرة مقطوعة من لاعب الوسط الإيطالي ماركو فيراتي (49).

وبعد تسديد مبابي في القائم (72)، قلص البديل الهولندي من أصول مغربية أنور الغازي الفارق، إذ خدع الحارس ألفونس أريولا، وأشعل الدقائق الأخيرة بعد خطأ بالتمرير من المدافع البرازيلي ماركينيوس، مسجلا هدفه الثاني هذا الموسم (86).

لكن لاعبي المدرب الإسباني أوناي إيمري حاولوا استعادة الفارق سريعا، فسدد الهداف الأوروغوياني إدينسون كافاني كرة رائعة أرضية صدها الحارس ببراعة (88)، ومن الركنية سدد الأرجنتيني الشاب جيوفاني لوسيلسو من حود المنطقة بجانب القائم الأيسر (88).

وفي الوقت القاتل، انفرد مبابي بالمرمى الخالي من منتصف الملعب، في ظل خروج حارس ليل للاستفادة من ركنية، ليسجل هدفه السادس هذا الموسم (90+4).

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]